تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إن تطوير العملية التعليمية هو نهج الدولة وليس الوزير، مؤكدا أنه لابد من استمرارية التطوير السابق لكن مع وضع آليات تنفيذ مختلفة، مضيفا بقوله "نحتاج إلى تعديل مسار".
جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة لوزير التربية والتعليم، بحضور المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وعدد من أعضائها، ورؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، اليوم الأحد.
وأكد الوزير أن من حق أولياء الأمور أن يشعروا بالتطوير على أرض الواقع، قائلا "أنا مستمر ومكمل في التطوير لكن باختلاف آليات التنفيذ".
وشدد الوزير على ضرورة رجوع الطلاب للمدرسة مرة أخرى، موضحا أن المدرسة لها دورا اجتماعيا بخلاف التعليم، وستعود الأنشطة المدرسية بكثافة قائلا "النشاط المدرسي ممكن يحقق للطالب تعليم أفضل من مقرر دراسي".
ومن جانبه قدم المهندس عبد الصادق الشوربجي، التهنئة لوزير التعليم على توليه المسئولية، مؤكدا مساندة الهيئة بجميع مؤسساتها الصحفية لدور التعليم وإدراكها لأهميته كأحد أركان ومقومات الاستقرار في المجتمع وبناء رأي عام مستنير، قائلا "نعلم حجم التحديات والمعلومات المغلوطة التي يروجها البعض من أهل الشر".
.JPG)
وخلال السطور التالية نوضح أهم الملفات التي تناولتها الندوة.
إعادة توظيف التابلت في المدارس ولا صحة لإلغائه
أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستعيد توظيف التابلت في المدارس الثانوية، وسيستمر في التعليم، ولا صحة لإلغائه.
وأضاف أنه سيتم استخدام التابلت في اختبارات قصيرة علمية بدون درجات ليعزز من مستواه التعليمي، لافتا إلى أن كل شيء استثمرت فيه الوزارة لن تلغيه، ولكن قد تعدل طريقة استخدامه، مثل تعديل المناهج، وتخفيف المناهج، وإعادة توظيف التابلت.
وقال "أنا يهمني المعارف الكبيرة مش المناهج الكبيرة.. أنا مع المنهج القليل اللي فيه معارف أكبر، وضد الحشو تماما".

رخصة لمزاولة المهنة لكل مدرس
قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن كرامة المعلم مرفوعة حتى السماء، وأي تطاول يتم عليه من التلاميذ أمر مرفوض، مشيرا إلى أنه جاري العمل على إصدار رخصة مزاولة للمهنة لكل معلم.
وأوضح أن الوزارة ستعمل أيضا على وضع لائحة انضباط ومدونة سلوك لحفظ كرامة المعلم، قائلا "المعلم هو مايسترو ومرشد العملية التعليمية".
وأكد الوزير أن وزارة التربية والتعليم تعمل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في اختيار المعلم بناءً على خمسة معايير منها السلوكي والشخصي والتربوي والمعرفي واللغات والثقافي، مضيفا أن رحلة إعداد وتطوير المعلم مستمرة بالتدريب.

تخصيص يوم للأنشطة الفنية والثقافية والرياضية
قال "حجازي" إن الوزارة تعمل على إعادة هيكلة اليوم الدراسي لخلق فائض من الحصص يسمح بتخصيص يوم تنفذ فيه المدرسة أنشطة رياضية وثقافية وفنية ترفع من وعي الطلاب في المدارس.
وأكد أن يوم النشاط لن يؤثر على حصص التربية الفنية وباقٍ الأنشطة الأساسية للطالب.
وأوضح أن فعليات يوم النشاط ستكون بالتنسيق مع الوزارات المختلفة ومنها وزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة، لما لديها من إمكانيات تعزز المعرفة لدى الطلاب بشكل مثمر.

خطة استراتيجية للتعليم الفني
قال حجازي إن الوزارة تعكف على عمل خطة استراتيجية للتعليم الفني مؤكدا أنه الجناح الثاني للتعليم.
وفي هذا الإطار أكد المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن الهيئة على استعداد لتخصيص منح لطلاب مدارس التعليم الفني للتدريب على الماكينات الموجودة لدى المؤسسات القومية.
وأضاف بقوله "مطابعنا ومصانعنا تقدم كامل الدعم للمؤسسات التدريبية وعلى راسها المدارس الفنية" .. الأمر الذي رحب به الوزير في إطار التعاون لتطوير العملية التعليمية.

عودة السؤال المقالي للثانوية العامة .. وتخفيف مناهج "رابعة ابتدائي"
أوضح حجازي أن الوزارة عملت على تخفيف مناهج الصف الرابع الابتدائي، الأمر الذي خلق حالة من الارتياح لدى أولياء الأمور.
وطمأن الوزير طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، موضحا أن أسئلة الاختيار من متعدد في الثانوية العامة لا تقيس مهارة صناعة الإجابة، وهذا خطأ، مضيفًا "ده بعدين ميعرفش يكتب مذكرة ولا يعبر".
وأوضح أن امتحانات الثانوية العامة ستكون نسبة ٣٠٪ منها أسئلة مقالية قصيرة، تكون الإجابة فيها عبارة عن سطرين أو ثلاثة فقط، على أن تكون باقي أسئلة الامتحانات (اختيار من متعدد)، مؤكدا أن السؤال المقالي يساهم في التصدي للغش الجماعي.

الكفاءة تحارب الدروس الخصوصية
أكد الوزير أن الدروس الخصوصية تحدٍ من ضمن التحديات التي تواجه الوزارة مضيفا بقوله "لا يمكن التصدي للدروس الخصوصية بالحجب لأنها ستتم في الخفاء ولكن استثمار البيئة التكنولوجية في المدارس يجعلنا نتفوق على "السناتر" وبالتالي رفع الكفاءة سنحارب به الدروس الخصوصية".

رسائل الوزير في بداية مهمته
بعث وزير التربية والتعليم خلال الندوة عدة رسائل للمجتمع المصري جاء أولها أن "التطوير الجاري تطوير دولة وليس تطوير وزير".
وجاء بالرسالة الثانية "عودة الطلاب للمدارس والفصول لترسيخ دور المدرسة الاجتماعي في بناء شخصية الطالب".


وزير التربية والتعليم يزور موقع «سبوت»
على هامش الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، زار الأخير موقع الهيئة الوطنية للصحافة «سبوت» في رفقة المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة.






جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة لوزير التربية والتعليم، بحضور المهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، وعدد من أعضائها، ورؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف القومية، اليوم الأحد.
وأكد الوزير أن من حق أولياء الأمور أن يشعروا بالتطوير على أرض الواقع، قائلا "أنا مستمر ومكمل في التطوير لكن باختلاف آليات التنفيذ".
وشدد الوزير على ضرورة رجوع الطلاب للمدرسة مرة أخرى، موضحا أن المدرسة لها دورا اجتماعيا بخلاف التعليم، وستعود الأنشطة المدرسية بكثافة قائلا "النشاط المدرسي ممكن يحقق للطالب تعليم أفضل من مقرر دراسي".
ومن جانبه قدم المهندس عبد الصادق الشوربجي، التهنئة لوزير التعليم على توليه المسئولية، مؤكدا مساندة الهيئة بجميع مؤسساتها الصحفية لدور التعليم وإدراكها لأهميته كأحد أركان ومقومات الاستقرار في المجتمع وبناء رأي عام مستنير، قائلا "نعلم حجم التحديات والمعلومات المغلوطة التي يروجها البعض من أهل الشر".
وخلال السطور التالية نوضح أهم الملفات التي تناولتها الندوة.
إعادة توظيف التابلت في المدارس ولا صحة لإلغائه
أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة ستعيد توظيف التابلت في المدارس الثانوية، وسيستمر في التعليم، ولا صحة لإلغائه.
وأضاف أنه سيتم استخدام التابلت في اختبارات قصيرة علمية بدون درجات ليعزز من مستواه التعليمي، لافتا إلى أن كل شيء استثمرت فيه الوزارة لن تلغيه، ولكن قد تعدل طريقة استخدامه، مثل تعديل المناهج، وتخفيف المناهج، وإعادة توظيف التابلت.
وقال "أنا يهمني المعارف الكبيرة مش المناهج الكبيرة.. أنا مع المنهج القليل اللي فيه معارف أكبر، وضد الحشو تماما".
رخصة لمزاولة المهنة لكل مدرس
قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إن كرامة المعلم مرفوعة حتى السماء، وأي تطاول يتم عليه من التلاميذ أمر مرفوض، مشيرا إلى أنه جاري العمل على إصدار رخصة مزاولة للمهنة لكل معلم.
وأوضح أن الوزارة ستعمل أيضا على وضع لائحة انضباط ومدونة سلوك لحفظ كرامة المعلم، قائلا "المعلم هو مايسترو ومرشد العملية التعليمية".
وأكد الوزير أن وزارة التربية والتعليم تعمل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في اختيار المعلم بناءً على خمسة معايير منها السلوكي والشخصي والتربوي والمعرفي واللغات والثقافي، مضيفا أن رحلة إعداد وتطوير المعلم مستمرة بالتدريب.
تخصيص يوم للأنشطة الفنية والثقافية والرياضية
قال "حجازي" إن الوزارة تعمل على إعادة هيكلة اليوم الدراسي لخلق فائض من الحصص يسمح بتخصيص يوم تنفذ فيه المدرسة أنشطة رياضية وثقافية وفنية ترفع من وعي الطلاب في المدارس.
وأكد أن يوم النشاط لن يؤثر على حصص التربية الفنية وباقٍ الأنشطة الأساسية للطالب.
وأوضح أن فعليات يوم النشاط ستكون بالتنسيق مع الوزارات المختلفة ومنها وزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة، لما لديها من إمكانيات تعزز المعرفة لدى الطلاب بشكل مثمر.
خطة استراتيجية للتعليم الفني
قال حجازي إن الوزارة تعكف على عمل خطة استراتيجية للتعليم الفني مؤكدا أنه الجناح الثاني للتعليم.
وفي هذا الإطار أكد المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن الهيئة على استعداد لتخصيص منح لطلاب مدارس التعليم الفني للتدريب على الماكينات الموجودة لدى المؤسسات القومية.
وأضاف بقوله "مطابعنا ومصانعنا تقدم كامل الدعم للمؤسسات التدريبية وعلى راسها المدارس الفنية" .. الأمر الذي رحب به الوزير في إطار التعاون لتطوير العملية التعليمية.
عودة السؤال المقالي للثانوية العامة .. وتخفيف مناهج "رابعة ابتدائي"
أوضح حجازي أن الوزارة عملت على تخفيف مناهج الصف الرابع الابتدائي، الأمر الذي خلق حالة من الارتياح لدى أولياء الأمور.
وطمأن الوزير طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، موضحا أن أسئلة الاختيار من متعدد في الثانوية العامة لا تقيس مهارة صناعة الإجابة، وهذا خطأ، مضيفًا "ده بعدين ميعرفش يكتب مذكرة ولا يعبر".
وأوضح أن امتحانات الثانوية العامة ستكون نسبة ٣٠٪ منها أسئلة مقالية قصيرة، تكون الإجابة فيها عبارة عن سطرين أو ثلاثة فقط، على أن تكون باقي أسئلة الامتحانات (اختيار من متعدد)، مؤكدا أن السؤال المقالي يساهم في التصدي للغش الجماعي.
الكفاءة تحارب الدروس الخصوصية
أكد الوزير أن الدروس الخصوصية تحدٍ من ضمن التحديات التي تواجه الوزارة مضيفا بقوله "لا يمكن التصدي للدروس الخصوصية بالحجب لأنها ستتم في الخفاء ولكن استثمار البيئة التكنولوجية في المدارس يجعلنا نتفوق على "السناتر" وبالتالي رفع الكفاءة سنحارب به الدروس الخصوصية".
رسائل الوزير في بداية مهمته
بعث وزير التربية والتعليم خلال الندوة عدة رسائل للمجتمع المصري جاء أولها أن "التطوير الجاري تطوير دولة وليس تطوير وزير".
وجاء بالرسالة الثانية "عودة الطلاب للمدارس والفصول لترسيخ دور المدرسة الاجتماعي في بناء شخصية الطالب".
وزير التربية والتعليم يزور موقع «سبوت»
على هامش الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، زار الأخير موقع الهيئة الوطنية للصحافة «سبوت» في رفقة المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية