تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > سبوت : «الوطنية للصحافة» تنظم دورة تدريبية بالتعاون مع «جوجل»
source icon

سبوت

.

«الوطنية للصحافة» تنظم دورة تدريبية بالتعاون مع «جوجل»

على مدار يومين، نظمت الهيئة الوطنية للصحافة دورة تدريبية حول «خطط الأعمال وعوائد الإعلانات»، وذلك بالتعاون مع مبادرة جوجل للأخبار.
حضر الدورة عددًا من رؤساء تحرير المواقع القومية، هم ماجد منير، رئيس تحرير بوابة الأهرام أون لاين،ومحمد البهنساوي رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم،وهشام الزيني رئيس تحرير موقع الاهرام اوتو، وأيمن عبد المجيد رئيس تحرير بوابة روزاليوسف، ومحمد الأمين رئيس تحرير بوابة دار المعارف، وعبد النبي الشحات رئيس تحرير الجمهورية أون لاين، وخالد ناجح رئيس تحرير بوابة دار الهلال، ومحمد العزاوي رئيس تحرير البروجرية. بالإضافة إلى عدد من الصحفيين ومسئولي الإعلانات بالمؤسسات الصحفية.
تناولت الدورة في يومها الأول، الآليات والاستراتيجيات الخاصة بتنمية ورفع جودة المحتوى الإخباري، وكيفية تحديد احتياجات الجمهور والعمل على أولوياته. وذلك عبر مجموعة من الخطط المتبعة في غرف الأخبار الرقمية.
أدار المحاضرة سامية عايش، صحفية ومدربة في الإعلام الرقمي.

وفي اليوم الثاني من الدورة ركز الصحفي والمدرب عمر مصطفي، على خطوات إنشاء استراتيجيات إعلانية للمؤسسات الصحفية لتعزيز التواجد الرقمي في السوق الإعلاني، وتسويق المحتوى الإخباري بصورة فاعلة تحقق ربح وعائد مادي من المحتوى الإخباري.
وفي ختام الدورة عبر عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة عن سعادته بنجاح الدورة، التي تأتي في سياق إيمانه القوي بأهمية التدريب، الذي أخذ على عاتقه تطوير هذا الملف منذ اليوم الأول من توليه المسئولية.
ووجه «الشوربجي» الشكر للجنة التدريب في الهيئة الوطنية للصحافة على ما بذلته من جهد في تنظيم ما يزيد عن ١٨٠ دورة تدريبية. مضيفًا: «لأول مرة تتعاون الهيئة مع مؤسسة جوجل العالمية».
وقال «الشوربجي»: «إن هدفي من التدريب أن تصل المؤسسات الصحفية القومية إلى العالمية، من خلال وضع الصحفيين والكوادر البشرية على أول الطريق الصحيح بتدريبهم في مجالات الصحافة وكذلك التسويق الإلكتروني لتعزيز عوائد المؤسسات».
ووجه رئيس الهيئة الوطنية للصحافة الشكر لمبادرة «جوجل» وطالب المسئولين فيها بالنظر إلى المؤسسات الصحفية القومية اقتصاديًا، لما تمتلكه الهيئة الوطنية للصحافة من ٥٥ إصدارًا صحفيًا، موزعين على ٨ مؤسسات صحفية عريقة، تمتلك محتوى صحفي يثري موقع جوجل.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفي سامح عبد الله، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، ورئيس لجنة التدريب، أن الهيئة حريصة على توفير كافة أشكال التدريب للزملاء الصحفيين والإداريين بالمؤسسات الصحفية القومية.
وأضاف "عبدالله" أن الهيئة تعمل على ربط المؤسسات القومية بكافة أشكال التكنولوجيا والتطوير والحداثة العالمية، وذلك لإعداد كوادر مواكبة للتطور، لافتًا إلى أن دورة جوجل هي الدورة التدريبية الأولى من برنامج تدريب طويل الأمد تم الاتفاق عليه بين الهيئة الوطنية للصحافة وشركة جوجل لتقديم عدد كبير من الدورات التدريبية والبرامج في مجالات الصحافة الرقمية المختلفة وتقديم كثير من الأفكار والخبرات للعاملين في الصحف القومية، لافتًا إلى أن هذه البرامج تستهدف قيادات التحرير العليا وقيادات التسويق الإلكتروني والمسئولين عن الإعلانات بالمؤسسات.

ماجد منير، رئيس تحرير بوابة الأهرام أون لاين، عبر عن اهتمامه بمجال الدورة قائلًا: «إن التعاون بين الهيئة الوطنية للصحافة ومبادرة جوجل للأخبار يعد تعاونًا مهمًا، وأعتقد أنه بداية لتصور أشمل للتعاون في مجال التطوير التكنولوجي»
وأضاف «منير» أنه على الرغم من أهمية الموضوعات المطروحة في الدورة إلا أنها تحتاج إلى تناول أعمق وأكثر توسعًا، على مستوى المستفيدين من التدريب في المؤسسات القومية.
أيمن عبد المجيد، رئيس تحرير بوابة «روزاليوسف» قال إن الدورة تمثل قيمة مضافة لفرق المواقع الإلكترونية في المؤسسات الصحفية القومية، خاصة أنها تتناول كيفية التنسيق بين السياسات التحريرية في صالات التحرير، لتحقيق نسب وصول أعلى للجمهور، بما يعزز الشق الإعلاني.
وأضاف «عبد المجيد»: «تكمن أهمية هذه الدورة أنها تتم بالتعاون مع مبادرة جوجل للأخبار، تحت مظلة الهيئة الوطنية للصحافة».

سامية عايش، صحفية ومدربة، قالت إن الدورة تأتي في الوقت الذي تتجه فيه الصحافة في مصر إلى التحول الرقمي، والعمل على تطوير مهارات وثقافة ووعي الصحفي المصري بأهمية هذا التوجه.
وأضافت "عايش": "كان من المهم أن نتحدث عن استراتيجيات الإعلان من منطلق زيادة الوعي، فهذه الخطوة على المدى الطويل ستحقق الأثر في الصحافة المصرية بشكل عام، وهؤلاء الصحفيين المصريين بشكل خاص.
وأكدت "عايش" أنها تفاجأت بالتفاعل الذي رأته في التدريب قائلة: "كان يفوق المتوقع". 
وأضافت "عايش": "موضوع الدورة لم يكن سهلًا، لما يحتويه من الكثير من المصطلحات التقنية، التي لم يألفها الصحفي العامل في مجال الكتابة فقط أو الفيديو. فكونه منفتحًا في الحديث عن الجمهور وبيانات القراء وغيرها من الأمور غير المألوف بالنسبة له، فهذا أمر مبشر".
عمر مصطفي، مدرب «إنشاء الاستراتيجيات الإعلانية» بالدورة، قال إنها كانت فرصة جيدة للاطلاع على أفكار مهمة في مجال الإعلان الرقمي. معبرًا عن سعادته بالمناقشات التي جرت بين المتدربين في الدورة والتي عكست وعيًا بأهمية الإعلانات الرقمية.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية