تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
أظهرت دراسة جديدة أن الفتيات يحصلن بشكل روتيني على درجات أعلى في الفصل من الأولاد الذين يتمتعون بنفس القدرات الأكاديمية. بالاعتماد على النتائج التي توصل إليها عشرات الآلاف من التلاميذ ومعلميهم، قرر الباحثون في إيطاليا أنها مشكلة منهجية وشرعوا في التنظير لسبب ذلك.
يقترح عملهم، الذي نُشر في المجلة البريطانية لعلم الاجتماع التربوي، أن المعلمين قد يكافئون دون وعي الطلاب الذين يظهرون سلوكًا أنثويًا تقليديًا، مثل الهدوء والأناقة، مما يجعل الحياة أسهل بالنسبة لهم.
نظرية أخرى هي أن الدرجات الكبيرة في الرياضيات هي طريقة لمحاولة تشجيع الفتيات، اللواتي غالبًا ما يُنظر إليهن على أنهن أضعف في هذا المجال.
وحذر الباحثون من أن هذا التحيز ضد الأولاد قد يعني الفرق بين النجاح والفشل، ويمكن أن يكون له عواقب أوسع في مجالات مثل القبول في الكلية واختيار الوظيفة والأرباح.
قالت إيلاريا ليفور: "هناك علاقة قوية بين الحصول على درجات أعلى والنتائج التعليمية المرغوبة ، مثل الحصول على القبول في كليات جيدة أو وجود احتمال أقل للتسرب من المدرسة".
بدأ الباحثون، ومقرهم في جامعة ترينتو، عملهم بناءً على نتائج الاختبارات التي كشفت عن عدم تناسق بين درجات الامتحانات الموحدة وتلك التي يمنحها المعلمون.
وتتفوق الفتيات عادةً على الأولاد في العلوم الإنسانية واللغات واختبارات القراءة ، بينما يتفوق الأولاد في الرياضيات.
ولكن عندما يتم منح الدرجات من قبل المعلمين ، يكون أداء الفتيات أفضل في جميع المواد.
قارن الباحثون درجات 38957 طالبًا في السنة العاشرة حصلوا عليها في الاختبارات الموحدة للغة والرياضيات مع الدرجات التي حصلوا عليها في امتحانات الفصل.
تم وضع الاختبارات الموحدة على المستوى الوطني وتم وضع علامة عليها بشكل مجهول ، في حين تم تعيين امتحانات الفصل الدراسي في الفصل وتم وضع علامة عليها من قبل معلميها.
تمشيا مع الدراسات السابقة ، كان أداء الفتيات أفضل من الأولاد في الاختبارات الموحدة للغة ، بينما كان الأولاد متقدمين في الرياضيات.
لكن المعلمين وضعوا الفتيات في المقدمة في كلا الموضوعين. كان متوسط الفتيات في اللغة 6.6 من 10 ، بينما حصل الأولاد على 6.2. في الرياضيات ، كان متوسط الفتيات 6.3 ، بينما كان متوسط الأولاد 5.9 - أقل من علامة النجاح البالغة 6.
أظهر التحليل أيضًا أنه عندما يكون الفتى والفتاة مؤهلين بشكل مماثل في مادة ما ، فإن الفتاة عادة ما تحصل على درجة أعلى.
ما الذي يمكن أن يكون وراء الفجوة في الدرجات؟
وفحص الباحثون عددًا من العوامل، من نوع المدرسة إلى حجم الفصول، وأخذوا في الاعتبار خصائص المعلمين، مثل مدى خبرتهم وجنسهم.
كانت العوامل الوحيدة التي وجد أن لها تأثيرًا كانت في الرياضيات، وتم العثور على الفجوة بين الجنسين في الصفوف لتكون أكبر عندما كانت الفصول أكبر ، ووجد أن الفتيات يتقدمن أكثر على الأولاد في المدارس الفنية والأكاديمية.
لم يكن لأي من العوامل الأخرى أي تأثير كبير في تقليل فجوة الدرجات بين الجنسين، مما دفع الباحثون إلى التحذير من المشكلات النظامية.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية