تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
أعلنت شركة نستله السويسرية، أكبر منتج للأغذية المعلبة في العالم، عن خطة واسعة لإعادة هيكلة أعمالها تتضمن شطب 16 ألف وظيفة على مستوى العالم، في إطار جهودها لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحقيق نمو مستدام في حجم المبيعات، وذلك بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي الجديد، فيليب نافراتيل، اليوم الخميس.
وأوضح نافراتيل، الذي تولّى المنصب الشهر الماضي خلفًا للوران فريكسا المُقال على خلفية علاقة غير معلنة مع إحدى الموظفات، أن خطة تقليص الوظائف تشمل 12 ألف وظيفة مكتبية "إدارية"، بالإضافة إلى 4 آلاف وظيفة إضافية ضمن عمليات جارية لتقليص الكلفة في قطاعي التصنيع وسلاسل التوريد.
وتأتي هذه الإجراءات في وقت تحاول فيه نستله التصدي لتراجع أدائها في البورصة وتباطؤ نمو مبيعاتها خلال السنوات الأخيرة، مع ارتفاع التكاليف التشغيلية وزيادة حجم الديون، وهو ما دفع المستثمرين إلى المطالبة بخطوات إصلاحية أكثر جرأة؛ بحسب موقع "إنفستنج" الأمريكي.
وسجّلت نستله في الربع الثالث من العام الحالي نموًا في حجم المبيعات بلغ 1.5% وفق مقياس "النمو الداخلي الحقيقي" (RIG)، وهو ما جاء أعلى من التوقعات التي أشارت إلى نمو بنسبة 0.3% فقط. ويُعد هذا المؤشر إشارة مشجعة للإدارة الجديدة التي تسعى لإعادة توجيه مسار الشركة.
وتزامنت هذه التطورات مع تغييرات إدارية عميقة في الشركة، شملت استقالة رئيس مجلس الإدارة بول بولكه قبل انتهاء ولايته، وتعيين بابلو إسلا، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة "إنديتكس" المالكة لـ"زارا"، بدلًا منه.
وأعلن نافراتيل أيضًا عن رفع هدف الشركة في خفض التكاليف من 2.5 إلى 3 مليارات فرنك سويسري "نحو 3.77 مليار دولار" بحلول نهاية عام 2027، كجزء من استراتيجيتها لتعزيز الأداء المالي وتحسين الكفاءة.
وقال نافراتيل في بيان رسمي: "نحن نؤسس لثقافة جديدة داخل نستله تعتمد على الأداء العالي، وعدم قبول خسارة الحصة السوقية، ومكافأة الإنجاز، العالم يتغير بسرعة، وعلينا أن نواكب هذا التغيير بوتيرة أسرع."
يُذكر أن قطاعي القهوة والحلويات، لاسيما منتجات "نسبرسو" و"كيت كات"، كانا من أبرز المحركات الإيجابية لنمو المبيعات في الفترة الأخيرة، بدعم من سياسات التسعير التي ساعدت على تحسين العائدات وسط بيئة تضخمية ضاغطة.
وأوضح نافراتيل، الذي تولّى المنصب الشهر الماضي خلفًا للوران فريكسا المُقال على خلفية علاقة غير معلنة مع إحدى الموظفات، أن خطة تقليص الوظائف تشمل 12 ألف وظيفة مكتبية "إدارية"، بالإضافة إلى 4 آلاف وظيفة إضافية ضمن عمليات جارية لتقليص الكلفة في قطاعي التصنيع وسلاسل التوريد.
وتأتي هذه الإجراءات في وقت تحاول فيه نستله التصدي لتراجع أدائها في البورصة وتباطؤ نمو مبيعاتها خلال السنوات الأخيرة، مع ارتفاع التكاليف التشغيلية وزيادة حجم الديون، وهو ما دفع المستثمرين إلى المطالبة بخطوات إصلاحية أكثر جرأة؛ بحسب موقع "إنفستنج" الأمريكي.
وسجّلت نستله في الربع الثالث من العام الحالي نموًا في حجم المبيعات بلغ 1.5% وفق مقياس "النمو الداخلي الحقيقي" (RIG)، وهو ما جاء أعلى من التوقعات التي أشارت إلى نمو بنسبة 0.3% فقط. ويُعد هذا المؤشر إشارة مشجعة للإدارة الجديدة التي تسعى لإعادة توجيه مسار الشركة.
وتزامنت هذه التطورات مع تغييرات إدارية عميقة في الشركة، شملت استقالة رئيس مجلس الإدارة بول بولكه قبل انتهاء ولايته، وتعيين بابلو إسلا، الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة "إنديتكس" المالكة لـ"زارا"، بدلًا منه.
وأعلن نافراتيل أيضًا عن رفع هدف الشركة في خفض التكاليف من 2.5 إلى 3 مليارات فرنك سويسري "نحو 3.77 مليار دولار" بحلول نهاية عام 2027، كجزء من استراتيجيتها لتعزيز الأداء المالي وتحسين الكفاءة.
وقال نافراتيل في بيان رسمي: "نحن نؤسس لثقافة جديدة داخل نستله تعتمد على الأداء العالي، وعدم قبول خسارة الحصة السوقية، ومكافأة الإنجاز، العالم يتغير بسرعة، وعلينا أن نواكب هذا التغيير بوتيرة أسرع."
يُذكر أن قطاعي القهوة والحلويات، لاسيما منتجات "نسبرسو" و"كيت كات"، كانا من أبرز المحركات الإيجابية لنمو المبيعات في الفترة الأخيرة، بدعم من سياسات التسعير التي ساعدت على تحسين العائدات وسط بيئة تضخمية ضاغطة.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية