تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارات عاجلة بشأن قبول الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة في مدارس التعليم العام ، بالعام الدراسي الجديد 2022 / 2023.
وحددت وزارة التربية والتعليم التقارير الطبية المطلوبة من الطلاب ذوي الاعاقة البسيطة المتقدمين للدمج ، وتتمثل في :
- التقارير المطلوبة من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية : تشخيص طبي للحالة - رسم كهربائي للشبكية والعصب البصري ، وقياس حدة البصر
- التقارير المطلوبة من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية: مقياس سمع - فحص اتزان - قياس استجابة سمعية - اختبار وتقييم سمعي كامل باستخدام السماعة؛ لتحديد مدى الاستفادة من السماعة الطبية.
- التقارير المطلوبة من ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة - جميع المتلازمات التابعة لها - وبطيئي التعلم : تقرير طبي شامل يتضمن اختبار ذكاء باستخدام مقياس ستانفورد بينيه - مقياس السلوك التكيفي على ألا يقل القصول عن مجالين من المجالات السلوكية.
- التقارير المطلوبة من الطلاب المصابين باضطراب طيف التوحد : استخدام إحدى أدوات تشخيص التوحد (كارز 30 : 36) - جليام (80 : 110 ) - اختبار ذكاء باستخدام مقياس ستفانفورد بينيه
- التقارير المطلوبة من الطلاب المصابين بإضطراب التواصل : تقرير طبي عن اللغة والكلام - مقياس سمع
- التقارير المطلوبة من الطلاب المصابين بإصطراب قصور الانتباه وفرط الحركة : اختبار كونرز - تقرير طبي يشمل نتائج الاختبارات النفسية، موضحا الحالة الطبية المصاحبة من خلال طبيب نفسي للأطفال.
- التقارير المطلوبة من الطلاب المصابين باضطرابات صعوبات التعلم المحددة : اختبار إلينوي او أحد الاختبارات المعتمدة (مايكل بست - مقياس عادل عبد الله - مقياس فتحي الزيات) - تقرير طبي يشمل الأداء الوظيفي للمخ و نتائج الاختبارات النفسية، موضحا بها الحالة الطبية المصاحبة من خلال طبيب نفسي للأطفال.
يشترط أن تصدر جميع التقارير الطبية من جهات حكومية معتمدة مثل :
- الهيئة العامة للتأمين الصحي
- مستشفيات وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها
- المستشفيات الجامعية
-مستشفيات القوات المسلحة والشرطة
ولا يعتد بأي تقارير صادرة من جهات أخرى بالإضافة إلى عمل اختبار ذكاء في جميع الإعاقات السابق ذكرها.
تشكل لجنة داخل كل مديرية تعليمية لاستقبال الطلاب المتقدمين للالتحاق بنظام الدمج التعليمي و العرض على اللجنة المشكلة وفحص ودراسة الأوراق والتقارير الطبية الواردة من الجهات الطبية المعتمدة؛ لتحديد نوعية الاعاقة وتصنيفها وفق ما ورد بالتقارير الطبية المعتمدة ، ويتم إصدار واعتماد قرارات الدمج من المديرية تحت إشراف ومسئولية مدير إدارة التربية الخاصة وأعضاء اللجنة المشكلة بالمديرية منعا لـ التلاعب وإهدار الحقوق.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية