تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > دار المعارف : تيسيراً على المواطنين.. "حماية المستهلك" يطلق تطبيق للهواتف الذكية
source icon

دار المعارف

.

زيارة الموقع

تيسيراً على المواطنين.. "حماية المستهلك" يطلق تطبيق للهواتف الذكية

أعلن جهاز حماية المستهلك برئاسة إبراهيم السجيني، رئيس الجهاز، إطلاق تطبيق جهاز حماية المستهلك عبر الهواتف الذكية، وذلك إيماناً من جهاز حماية المستهلك بدوره في التحول الرقمي، ورقمنة كافة الخدمات المُقدمة للمستهلكين، بما يهدف إلى خُطة الدولة في التحول الرقمي، ويهدف التطبيق إلى تعزيز سرعة التواصل مع المستهلكين وحل مشكلاتهم، في إطار جهود الجهاز في  تنظيم سوق التجارة الإلكترونية في مصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عُقد اليوم، تزامنًا مع انطلاق مبادرة " تجارة الكترونية مُنضبطة".

وأشار "السحيني" إلى  أن التطبيق يأتي ضمن خُطة الجهاز لتطوير أدواته بما يتماشى مع استراتيجية الدولة للتحول الرقمي، مؤكدًا أن التطبيق يتيح للمواطنين إمكانية تقديم الشكاوى والبلاغات على مدار الساعة فضلاً عن إمكانية التعرف على كافة خدمات الجهاز الرقمية والتعرف على استدعاءات السلع والمنتجات في كافة القطاعات، بالإضافة للنشرات التحذيرية التي تهُم المواطنين.

وأوضح "السجينى" أن الجهاز يعمل على تبني أحدث الوسائل التكنولوجية لتحسين خدماته، بما يحقق رؤية القيادة السياسية  في التحول الرقمي، ويعزز حماية حقوق المستهلكين، بما يضمن  استدامة النمو في قطاع التجارة الإلكترونية،وتقديم خدمات رقمية ذكية للمستهلك المصري.

 وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أن إطلاق  تطبيق حماية المستهلك للهواتف الذكية، يُعد خطوة هامة وجادة في تيسير التواصل مع المواطنين؛ نظرًا  لما كان موجود من قبل وهو اقتصار  التواصل لتسجيل الشكوي البلاغ  عبر الخط الساخن من خلال ( الخط الأرضي فقط ) وبذلك أصبح بإمكان المواطنين تسجيل متابعة الشكاوى والبلاغات عبر التطبيق على مدار الساعة دون الحاجة  لتدخل للعنصر البشري في هذه الآلية.

مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي ايماناً منا بأهمية تعزيز ثقافة حماية المستهلك وتوفير خدمات حكومية رقمية من شأنها تلبية احتياجات جموع المستهلكين، وإتاحة كافة البيانات والمعلومات التي تهُم المواطن عند عملية الشراء.    
                                     
وفي السياق ذاته ، أوضح رئيس الجهاز أهمية إطلاق تطبيق حماية المستهلك والذي من شأنه المساهمة في تعزيز وعي المستهلك بحقوقه ومسئولياته وتمكينه من اتخاذ قرارات الشراء بشكل مُستنير، مما يكفل  الحق في الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات وكذلك الحق في التثقيف القانوني المتعلق بحماية حقوقه ومصالحه ،وهذا  وبدوره ينعكس علي خفض معدلات الشكاوي الواردة من المواطنين.

وفي سياق مُتصل أشاد "السجينى" بالدور العظيم الذي قام به مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء في التعاون المُثمر والبناء مع الجهاز، لاسيما  في  إنشاء الـ  Mobile Application  والذي  يُعد تجسيدًا للتعاون والتكامل بين أجهزة ومؤسسات الدولة، وهذا التعاون يُمثل خطوة هامة ومحورية في خُطة عمل الجهاز لما يتمتع به مركز المعلومات  من خبرات تقنية وبحثية، خاصةً في المجالات الاقتصادية وما يتعلق بضبط الأسواق وأسعار السلع، والتي بدورها ستنعكس على المستهلك.

ولفت "السحيني" إلى أن  هذا التطبيق ، يأتي انعكاسًا حقيقيًّا  لـ (بروتوكول التعاون)،  الذي تم توقيعه بين جهاز حماية المستهلك  ومركز معلومات مجلس الوزراء،  في مارس الماضي،  والذي من ضمن بنوده  قيام مركز المعلومات بإنشاء التطبيق الخاص بالجهاز والتعاون في عدة مجالات أخرى تتعلق بضبط الأسواق وأسعار السلع وكذلك في مجالات توعية المستهلكين.

كما أن التطبيق يُساهم في ضمان سلامة المنتجات والخدمات المتاحة في السوق المصري من خلال إتاحة البيانات والمعلومات اللازمة حول المنتجات المسحوبة (استدعاءات ) في الأسواق والتحذيرات من المنتجات الغير آمنة، مما يكفل حق المستهلكين في الحق في الصحة والسلامة عند الاستعمال العادي للسع والمنتجات بالأسواق.
كما يحتوي التطبيق  على أقسام  عدة منها:
 تسجيل ومتابعة، الشكاوى والبلاغات / متابعة أهم أخبار وأنشطة الجهاز / استدعاءات السلع والمنتجات  العالمية والمحلية / التعرف علي أفرع وعناوين الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية / التعرف على الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك ومقارها بمحافظات الجمهورية /  التعرف على مراكز الخدمة والصيانة المعتمدة  لما بعد البيع ( السيارات – الأجهزة الكهربائية ) أهم النصائح والإرشادات للمستهلك قبل وبعد عملية الشراء، والتسوق الإلكتروني.
مشيراً إلى أن هذه الخطوة تأتي ايماناً منا،  بأهمية تعزيز ثقافة حماية المستهلك وتوفير خدمات حكومية رقمية من شأنها تلبية احتياجات جموع المستهلكين، وإتاحة كافة البيانات والمعلومات التي تهُم المواطن عند عملية الشراء.                                         
وناشد رئيس جهاز حماية المستهلك جموع المستهلكين، بتحميل التطبيق والإستفادة من خدماته المختلفة، مؤكدًا أن الجهاز يعمل على حماية حقوقهم ومواجهة أي ممارسات سلبية أو غير قانونية.

كما حث المستهلكين على استخدام التطبيق لتقديم شكاواهم بدلاً من الاعتماد على الوسائل التقليدية لضمان سرعة  تسجيل الشكوي، مؤكدا على أن تسجيل الشكاوى والبلاغات متاح علي التطبيق علي مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية.

- ويمكنكم الآن التواصل بالجهاز وتسجيل الشكاوى والبلاغات من  خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا ، أو من خلال الدخول على الرابط التالي  http://shakwa.cpa-mobile.com/ ، كما يمكنكم تحميل تطبيق حماية المستهلك  من .Google play / App Store

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية