تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
بلغت صادرات المنطقة من السيارات 31 مليار دولار العام الماضي لتحتل المرتبة الثانية، من إجمالي صادراتها، بعد المواد الكيميائية التي سجلت 33.5 مليار دولار في التصنيف القطاعي
نجا أول مصنع إنتاج خارجي لشركة "هيونداي الكورية" بتركيا من الزلزال، إذ يقع بأزميت على بعد حوالي 900 كيلومتر، من مركز الزلزال في "غازي عنتاب"، بحسب موقع "كوريا كونك أنج" الصادر باللغة الإنجليزية.
تأسس مصنع "هيونداي" عام 1997 وينتج حَالِيًّا سيارات i10 و i20 الصغيرة، وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 200 ألف سيارة يتم بيعها إلى أوروبا دون رسوم جمركية.
أزمة المواني... قد تطال الصادرات التركية
لم تعلن باقي الشركات الأجنبية عن مصير مصانعها حتى الآن، لكن الصناعة عموما تواجه مشكلات مع تعرض المواني التركية لأضرار في مقدمتها الإسكندرونة، وهو ميناء رئيسي على البحر الأبيض المتوسط الذي تعرض لأضرار هيكلية، بالإضافة إلى حريق شديد، وانهارت أكوام الصناديق عبر الميناء.
بالإضافة إلى ذلك، تم تعليق العمليات في #ميناء_مرسين_الدولي كما تم تعليق تدفق النفط عبر خط الأنابيب عبر #ميناء_جيهان_التركي مؤقتًا، حيث بدأت عمليات التفتيش للتحقق من حالة خطوط الأنابيب.
تصدر تركيا إلى 193 دولة في القارات الخمس، بفضل امتلاكها شبكة بنى تحتية (موانٍ بحرية وجوية، وطرق سريعة، وخطوط قطارات) حديثة ومتطورة تساعد على النقل والتصدير، وتلك الشبكات تضررت بسبب الزلزال
مصير غير معروف للاستثمارات الجديدة
جاء الزلزال في وقت كانت صناعة السيارات التركية تنتظر مزيدا من الانتعاش إذ أعلنت شركة“ تويوتا ”اليابانية لصناعة السيارات، عن قرارها البدء بتصنيع سيارات من طراز C- HR الهجينة في مصنعها في
#مدينة_سكاريا في تركيا.
من المقرر أن تنتج السيارات الهجينة C- HR القابلة لإعادة الشحن في مصنعها في سكاريا، كما ستنشئ في مصنعها أول خط لإنتاج البطاريات ضمن منشآتها في أوروبا”.
ينتمي طراز #تويوتا_C- HR لفئة السيارات الرياضية، مزودة بمحرك رباعي الأسطوانات، سعة 1200 CC، ينتج قوة 113“ حصان”، وعزم أقصى للدوران 185 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة سداسي السرعات أوتوماتيك من طراز“ CVT”...
صادرات ضخمة
بلغ حجم صادرات قطاع السيارات التركي، 30 مليارًا و955 مليون دولار العام الماضي بنسبة زيادة 5.7 % مقارنة بعام 2021، وبلغ إنتاج قطاع السيارات في تركيا خلال 2022، نحو 1.4 مليون سيارة، 988 ألفا و278 منها تم تصديرها.
تحتل السيارات التركية، المرتبة الـ14 بين أكبر مصنعي السيارات بالعالم ورابع أكبر مُصنع في أوروبا، يعمل بها مصانع ل13 علامة تجارية مختلفة، أبرزها: شركة فورد، وتويوتا، وهيونداي، ورينو، وفيات وبيجون ، وهوندا، ومرسيدس، وومان .
بحسب آخر بيانات رسمية لجهاز التعبئة والإحصاء، فإن الواردات المصرية من السيارات والجرارات والدراجات وأجزائها بلغ نحو 26 مليونا و50 ألف دولار في شهر مارس الماضي.
وتصدّر تركيا إلى السوق المصري سيارات تنتمي لعلامات تجارية يابانية في مقدمتها تويوتا وهوندا، وسيارات إيطالية مثل فيات، وأخرى فرنسية مثل رينو.
اِعْتِبَارًا من مطلع 2020 تم رفع نسبة التخفيض على الواردات التركية لتصبح 100 % من فئة الوارد، وفقًا لاتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر وتركيا.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية