تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > الأهرام : "سلامة الغذاء" تكشف حقيقة مزاعم تحويل الزيوت المستعملة إلى "زبدة" ومخاطرها على الصحة
source icon

الأهرام

.

"سلامة الغذاء" تكشف حقيقة مزاعم تحويل الزيوت المستعملة إلى "زبدة" ومخاطرها على الصحة

في ضوء تداول بعض مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، التي زعمت بشكل مضلل وغير دقيق علمياً إمكانية إعادة تدوير الزيوت المستعملة الناتجة عن المصانع الغذائية أو محلات قلي الطعام وتحويلها إلى زبدة أو دهون صالحة للاستهلاك الآدمي، أكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن هذه المزاعم غير صحيحة ولا تستند إلى أي أدلة علمية أو تحاليل مخبرية معتمدة.

مخاطر الزيوت المستعملة على الصحة

أوضحت الهيئة أن هذه الزيوت المستعملة، وخاصة زيوت القلي المتكرر، تتعرض أثناء الاستخدام لدرجات حرارة مرتفعة تؤدي إلى تحلل كيميائي يفقدها خواصها الطبيعية، مما يجعلها غير مقبولة شكلاً أو موضوعاً للاستهلاك الآدمي.

كما أكدت الهيئة أن المقاطع المتداولة التي تتضمن ادعاءات بعدم جودة وسلامة المنتجات الغذائية في الأسواق المصرية والتحذير من استهلاكها، تحتوي على معلومات غير صحيحة ولا تعكس الممارسات المعتمدة في البلاد.

رقابة صارمة على المنتجات المحلية والمستوردة

شددت الهيئة على أن أنظمتها تمنع منعاً باتاً تداول أي نوع من المنتجات الغذائية التي قد تؤثر على صحة المواطن. كما أنها لم تسمح بإدخال أي نوع من الزبد، سواء كان طبيعياً أو نباتياً أو خليطاً، إلى داخل البلاد إلا بعد استيفاء جميع الاشتراطات الفنية والصحية اللازمة.

قامت الفرق التفتيشية بالهيئة بجولات رقابية دورية ومستمرة لمراقبة التزام المصانع والمخازن والنقاط البيعية باشتراطات سلامة الغذاء لضمان سلامة المنتجات. كما أكدت الهيئة أن جميع شحنات الزبدة المستوردة تم الإفراج عنها من الموانئ المصرية بعد اجتيازها كافة التحاليل والاختبارات الحسية والكيميائية والميكروبيولوجية في المعامل الحكومية المعتمدة، بما يتوافق مع اللوائح الفنية الملزمة.

دعوة للمستهلكين وتحذير من الشائعات

حذرت الهيئة المستهلكين من الاعتماد على المعلومات غير الموثقة المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، وأهابت بجموع المواطنين تحري الدقة وعدم الانسياق وراء المعلومات المغلوطة حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

كما واصلت الهيئة متابعة مصانع الإنتاج ومخازن المواد الغذائية والنقاط البيعية بشكل دوري ومستمر، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية الصارمة ضد أي منشأة أو منتجات مخالفة أو مضرة بصحة المستهلك، مؤكدة التزامها الدائم بالحفاظ على سلامة الغذاء وحماية المستهلك، وتقديم المعلومات الصحيحة والموثوقة عبر قنواتها الرسمية.

وقالت الهيئة إنه في حال وجود أي استفسارات أو الرغبة في تقديم شكاوى، يمكن التواصل مباشرة مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء عبر القنوات الرسمية المتاحة على موقعها الإلكتروني أو من خلال منظومة الشكاوى الموحدة لمجلس الوزراء، حيث يتم التعامل مع الشكاوى بجدية وفاعلية وفق الإجراءات المعتمدة.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية