تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > الأهرام : التجريبي يناقش .. شبكة المهرجانات العربية
source icon

الأهرام

.

زيارة الموقع

التجريبي يناقش .. شبكة المهرجانات العربية

عقد مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي اجتماعا موسعا لكل رؤساء ومديري المهرجانات العربية لمناقشة جدول أعمال ” شبكة المهرجانات العربية ” التي من أهدافها تبادل الخبرات وحصر مواعيد المهرجانات والتنسيق بينها وإنشاء قاعدة بيانات للمهرجانات.

وتشكل الحضور من كل من الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان، ومديري المهرجان الدكتور أحمد الشافعى والفنان السعيد قابيل، وكل من إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وغنام غنام بالهيئة العربية للمسرح، وهزاع البرارى أمين المجلس الأعلى للثقافة بالأردن، ورئيس اللجنة العليا لمهرجان المسرح الأردنى، عمر الجمال بمهرجان حكاوى، وعبير على مدير مهرجان إيزيس، ورشا عبد المنعم مدير مهرجان إيزيس، وعلى السودانى مدير مهرجان بغداد، وعلى عليان مدير المهرجان الحر بالأردن، أسامة رؤوف رئيس مهرجان أيام القاهرة الدولى للمونودراما، وعمرو قابيل رئيس مهرجان ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى، إبراهيم الفرن رئيس مهرجان الإسكندرية الدولى، عبير لطفى رئيس مهرجان إيزيس الدولى لمسرح المرأة، وعلى مهدى رئيس مهرجان البقعة، ونصاف بنت حفصية رئيس مهرجان أيام قرطاج المسرحية، وأحمد حسن موسى رئيس مهرجان بغداد الدولى، وفتاح ديورى مهرجان هانوفر بألمانيا، وأمل الدباس رئيس اللجنة العليا للمهرجان الحر بالأردن، وهيثم الهوارى المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، ومازن الغرباوى رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولى للمسرح الشبابى.

بدأ الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان حديثه حول أهداف وأهمية مشروع شبكة المهرجانات في كونها اللبنة الأولى للتنسيق بين مواعيد المهرجانات المختلفة، وغيرها من سبل التعاون.

ثم علق الفنان السوداني على المهدى رئيس مهرجان البقعة قائلا : إن المفهوم خلف الشبكة يكمن فى تعزيز التعاون بين المهرجانات والاستفادة من البرامج، فالعالم كله الآن يبنى هذه الشبكات والمنظمات التى تعنى بفنون الآداب، والهيئة العربية للمسرح الآن ستكون المظلة التى نستند إليها، وهنا علينا عمل هيكل قوى ومرن للتطوير وبناء خطوط عريضة لأساس هذا الهيكل.

فيما أشار هزاع البرارى أمين المجلس الأعلى للثقافة بالأردن ورئيس اللجنة العليا لمهرجان المسرح الأردنى: إن هناك العديد من المهرجانات الجديدة التى بدأت، بالتوازى مع مهرجانات راسخة بالفعل، لذلك لابد أن تثبت مواعيدها على أن تتوافق المهرجانات الجديدة مع تلك المواعيد، حيث إن فى الأردن توجد 4 مهرجانات غير رسمية، تستقطب عروض وضيوف عربية، معظمها فى النصف الثانى من العام.. لذلك الزخم يكون فى الثلث الأخير من كل عام، ولهذا اقترح أن يكون لكل مهرجان تيمة تخصها حتى لايتم التكرار بينها.

وقال أحمد حسن موسى رئيس مهرجان بغداد الدولى : ما توصلت إليه، أن نخرج ببيان حتى ندافع عن المهرجانات الدولية، وأهميتها ولترسيخ العمل الثقافى، وأتمنى أن يتم التواصل الدائم بالأفكار بكيفية تعميق فكرة الهيئة العربية للمسرح، وحل مشكلات المهرجانات وما يعوقها من ازمات التمويل، وبذلك سنكون داعم لكافة المهرجانات، حتى لا يتوقف مهرجان مثلما حدث مع مهرجان دمشق المسرحى، وأن نحاكى المؤسسات العربية أو العالمية، وان ندعم إعادة العروض لتعبر عن تميزها.

وعلق على عليان رئيس مهرجان الحر بالأردن حول المتغيرات التى سببتها جائحة كورونا قائلا: إنها أثرت على المواعيد بخلاف الأزمات الاقتصادية التى تسببت فى وقف الدعم مما أدى إلى تنفيذ المهرجان فى مواعيد مختلفة حتى نستطيع الحصول على دعم أو تمويل ومحاولة توفير ميزانية لسفر الفرق المسرحية، وذلك أدى إلى تضارب مواعيد المهرجانات سويا، مما تسبب فى انقطاع الضيوف ولجان التحكيم، ووجود عمل شبكة، ستحل تلك الأزمة بالنسبة لتنسيق المواعيد.

وقال هيثم الهوارى رئيس المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب: أتمنى وجود تعاون حقيقي بين المهرجانات، باعتباره وسيلة مهمة للتواصل، قد تفرض الظروف فى تغيير المواعيد لذلك لابد من إيجاد حل لهذه الأزمة، وسوف أكون من أول المتطوعين للتنسيق فى هذا.

وأشارت أمل الدباس رئيس اللجنة العليا للمهرجان الحر بالأردن إلى أزمة المواعيد من حيث استقطاب الأكاديميين المتخصصين الذين لا تتوافق مواعيد تدريسهم كأساتذة جامعات مع مواعيد المهرجانات، لذلك أتمنى التنسيق أيضا مع الأكاديميات ووزارات التعليم العالى.

بينما قال إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح : إنه فى 2015 حاولنا عمل قاعدة بيانات وسجل 100 مهرجان مسرحى عربي سواء مهرجانات رسمية أو من خلال مؤسسات المجتمع المدنى، مازلنا نسعى لتحديثها ولابد أن تقام مثل هذه الملتقيات بيننا حتى ننفذ ميثاق شرف، لتحقيق هذا الحلم ويمكن أن نشكل لجنة مصغرة لتنفيذ هذا التصور.

فيما أكد غنام غنام بالهيئة العربية للمسرح : لابد من تصنيف المهرجانات، إذا نجحنا فى ذلك، سيسهل على كل مريديه بحيث يتم معرفة الهدف الرئيسى من كل مهرجان، وهناك استمارة بالموقع الرسمى للهيئة حتى يتم تحديث قاعدة البيانات.

وأكد فتاح ديوري : نحن بقلوبنا مع المسرح العربى ونشكر كل الهيئات الداعمة لمهرجاننا، خاصة الهيئة العربية للمسرح، ورغم أن المهرجان يحمل إشكالية استفادته بالدعم على عامين وليس كل عام، ولكننا بالتكاتف سنحل كل مشاكلنا قريبا.

وقالت نصاف بنت حفيصة رئيس مهرجان أيام قرطاج المسرحية : إن قاعدة المهرجانات هى ما ستوصلنا للتصنيف السليم لأهداف كل مهرجان، حتى لا يكون هناك تضارب بين المواعيد أو برنامجها، وتعد إشكالياتنا متشابها خاصة فى التمويل، لذلك نتمنى أن نعرف ونستفاد من تجربة كل مهرجان كيف تخطى عقباته، وأظن أن، مهرجان قرطاج لم يكن يعانى من التمويل عندما تعاون مع مهرجان السينما، أتمنى لو نستطيع تنفيذ هذا فى مهرجان مثل القاهرة الدولى للمسرح أظن إذا كان هناك تعاون مع السينما سيكون تأثيره أكبر.

وقال عمرو قابيل رئيس ملتقى القاهرة الدولى للمسرح الجامعى : كل مهرجان له فلسفة خاصة، وهناك مئات المهرجانات الناجحه التى تعمل بمفردها، لكن الأهم هو الاحتكاك الثقافى والمعرفى وتنسيق المواعيد، لأن كل من مهرجاناتنا له فئة جمهور مختلف، على سبيل المثال مهرجانى يعتبر جمهوره طلبة الجامعات.. لذلك اقترح أن تكون الشبكة من خلال موقع إلكترونى يكون مرجعا للجمهور حتى نجعله يصل لأكبر مساحة من الجمهور.

وقال أسامة رؤوف رئيس مهرجان أيام القاهرة للمونودراما : مهم جدا أن تظل اجتماعات الشبكة قائمة، وسيحتاج هذا مجهودا كبيرا حتى يتم التنسيق بين مواعيد المهرجانات، أما بخصوص تصنيف المهرجانات فإننى أجد التشابه بين العروض رغم أن المهرجانات تخصصاتها مختلفة، لذلك لابد أن يتم وضع خطوط عريضة لما يعرض فى كل مهرجان.

كما أكدت عبير على مدير مهرجان إيزيس، مفهوم الهوية قائلة: إذا حدد كل مهرجان هويته لا تتكرر العروض، وإذا استطاعت الشبكة دعم العروض الجيدة التى لا تستطيع السفر نتيجة التمويل سيكون إنجازا كبيرا.. وأتمنى أيضا إذا تم ترجمة المنتج المسرحى العربى للغات أجنبية وليس فقط العكس، ستكون فرصة أن يصل إنتاجنا العربى للغرب.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية