تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
في إطار توجه الدولة للتوسع في مشروعات النقل الأخضر المستدام، يشهد الخط الرابع لمترو الأنفاق طفرة في أعمال التنفيذ ليصبح أحد أهم المشروعات القومية التي ستغير خريطة التنقل في القاهرة الكبرى.
وتأتي المرحلة الأولى من المشروع تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يجري العمل حالياً على إنشاء المحطات وحفر الأنفاق باستخدام 4 ماكينات عملاقة، بواقع نفق لكل اتجاه.
وتتقدم الأعمال بوتيرة متسارعة في المحطات المحيطة بالمتحف المصري الكبير، وهي محطات: المتحف الكبير، الرماية، الأهرامات، ومن المقرر الانتهاء من أعمال السطح فيها قبل افتتاح المتحف في الأول من نوفمبر المقبل.
أما المرحلة الثانية فيجري حالياً إعداد الدراسات الخاصة بها، حيث ستمتد بطول 31.8 كم عبر 21 محطة متنوعة بين علوية ونفقية، وتتقاطع مع الخط السادس للمترو عند محطة السيدة عائشة، مروراً بشارع صلاح سالم وطريق النصر حتى جامعة الأزهر، ثم مدينة نصر، وصولاً إلى القاهرة الجديدة والتجمع الأول.
ويكتسب هذا المشروع أهمية استراتيجية لكونه يربط بين مدينتي 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، ويخدم مناطق ذات كثافة سكانية عالية مثل: الهرم، فيصل، الجيزة، مدينة نصر، وجامعة الأزهر، ما يجعله وسيلة نقل حيوية لملايين المواطنين.
كما تتضمن الخطة المستقبلية تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط من حدائق الأشجار حتى ميدان الحصري بطول 16.3 كم، لتحقيق الربط مع مونوريل غرب النيل. يليها المرحلة الرابعة وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث سيتم ربطه بالقطار الكهربائي الخفيف بمحطة مطار العاصمة بطول 38.7 كم.
ومن المتوقع أن ينقل الخط الرابع بعد اكتماله نحو 1.5 مليون راكب يومياً، ليصبح شرياناً رئيسياً في منظومة النقل الجماعي بالعاصمة.
ويمتد الخط بالكامل بطول 51 كم، ويشمل 38 محطة (31 نفقية + 6 علوية + محطة سطحية واحدة)، يتم تنفيذه على مرحلتين. المرحلة الأولى الجاري العمل بها حالياً بطول 19 كم وتتضمن 17 محطة، تنفذها كبرى شركات المقاولات المصرية الوطنية: المقاولون العرب، أوراسكوم، كونكورد، بتروجيت، حسن علام للإنشاءات.
وبهذا المشروع، تمضي الدولة نحو تحقيق نقلة نوعية في وسائل النقل الحضري، بما يسهم في تقليل التكدس المروري، وتسهيل حركة المواطنين، ودعم أهداف التنمية المستدامة.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية