تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > الجمهورية اونلاين : هل يجب على المخطوبة طاعة خطيبها
source icon

الجمهورية اونلاين

.

زيارة الموقع

هل يجب على المخطوبة طاعة خطيبها

إذا انتقلت المرأة إلى بيت زوجها وجب عليه نفقتها وعليها طاعته، أما قبل ذلك فإن كان قد تم عقد النكاح فهي زوجته، ويجب أن تراعي العرف في التعامل معه وإن لم يتم عقد النكاح فهو أجنبي تتعامل معه كالأجانب.

لمن يكون الذهب في حال فسخ الخطبة

وفى سياق منفصل قال الدكتور_ على فخر امين دار الافتاء حول الحكم فى ذهب الخطبة "الشبكة " انه مادام لم يتم ابرام عقد الزواج وما زالت العلاقة بين الرجل والمرأة فى اطار الخطبة ثم ما لبثت ان تم فسخها غالحكم فى تلك الحالة رد كافة الهدايا للخطيب 

واشار ان الذهب جلبه الخاطب لمخطوبته كهدية فى صورة شبكة يجب ان يرد  اليه ما دامت فسخت الخطبة 

الوعد بالزواج هل فيه الزام لاحد الطرفين بعقده 

اوضح الدكتور مجدى عاشور المستشار الاسبق لدار الافتاء ان  الوعد بالخِطبة لا يُعَدُّ عقدًا بين طرفين ، ولا يترتب عليه أي التزام شرعي من أي طرف تجاه الآخر ، وإذا تراجع أحد الطرفين عن إتمام ما وَعَد به لا يُسمى ذلك رجوعًا عن عقد ، بل يُعَدُّ إخلافًا للوعد .

وفى تفصيل ذلك قال المستشار الاسبق لدار الافتاء ان الفقهاء اختلفوا في حكم الالتزام بالوعد فذهب جمهور الفقهاء إلى أن الوعد مُلزِم ديانةً ، وغير ملزِم قضاءً، إلا أنه يُكْرَه إخلافه .

فقد ذهب القاضي ابن العربي المالكي إلى أن الوعد ملزمٌ قضاء .

وذهب الإمام الغزالي الشافعي إلى أن الوعد مُلزِم قضاءً إذا كان مُتَعلِّقًا بسببٍ مطلقًا ، أي: سواء تَرتَّب عليه فعلٌ للموعود له أم لا .

وذهب المالكيَّة في قولٍ إلى أن الوعد مُلزِم قضاءً إذا كان مُتَعلِّقًا بسبب ودخل الموعود بسبب الوعد في شيء من الالتزام ، بحيث يقع عليه ضرر إن أَخَلَّ بهذا الالتزام ، وهو المختار للفتوى .

 ما هي حقوق الزوج على زوجته غير المدخول بها؟
 
وقال اهل العلم ان أعظم حقوق العاقد على زوجته المعقود عليها هي السعي الجاد للتفاهم ومد حبال الثقة بينهما، مع صدق المودة والمحبة وحسن المعاملة، وتجنب كل ما يمكن أن يؤذي الزوج ويؤثر على سعادته، ثم التواصي دائما بتقوى الله عز وجل، واستحضار النية الطيبة في بداية مشروع قيام الأسرة الإسلامية السعيدة.  

المصاغ المدخر لاولادى هل عليه زكاة 

 قال الشيخ محمد عبد السميع امين الفتوى ومدير الفروغ الفقهية بدار الافتاء  ان الذهب المصاغ كالسلاسل والخواتم والحلقان هى حلى مباح للزينة وقد ذهب فقهاء الشافعية انه لا زكاة فى الحلى المباح وهو ما عليه الفتوى فى دار الافتاء المصرية ولفت الى ان عقد النية على ادخار الذهب المصاغ للاولاد عندما يصلون الى عمر معين لا يحوله الى مال يجوز فيه الزكاة  

 

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية