تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
تحويل محور دمياط لمركز عالمى لتجارة الترانزيت فى البحر المتوسط
فاجأ الفريق كامل الوزير وزير النقل ميناء دمياط البحرى جاء ذلك فى إطار تنفيذ وزارة النقل للممر اللوجيستى المتكامل
« طنطا - المنصورة - دمياط » والذى يتكون من « المنطقة اللوجيستية بطنطا - خط سكة حديد طنطا المنصورة دمياط - الميناء الجاف بدمياط الجديدة - ميناء دمياط والذى يعتبر احد اهم مكونات هذا الممر اللوجيستى »
وفى إطار المتابعة المستمرة للمشروعات الجارى تنفيذها لتطوير كافة الموانيء المصرية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات، قام الفريق مهندس كامل الوزير - وزير النقل بجولة تفقديه بميناء دمياط البحرى وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات الجارى تنفيذها بالميناء وفى بداية الجولة التقى وزير النقل برئيس هيئة الميناء وقيادة الهيئة والعاملين بها حيث قدم اللواء أحمد حواش رئيس هيئة ميناء دمياط عرضاً توضيحياً تناول خلالة مراحل تقدم أعمال المشروعات الجارى اقامتها والجدول الزمنى المخطط للمشروعات المستقبلية بالميناء، وتقدم الأعمال الخاصة بمشروع تعميق الممر الملاحى وحوض الدوران للوصول بعمق الممر الملاحى إلى 19م وحوض الدوران إلى 18م .
ثم قام وزير النقل بتفقد مشروع محطة الحاويات «تحيا مصر 1» والتى تصل طاقتها الاستيعابية الى 3.5 مليون حاوية مكافئة وبأطوال أرصفة 1970 م وبعمق 18 م وساحة خلفية 922 ألف م2 بغرض زيادة الطاقة الاستيعابية بميناء دمياط فى اطار إنشاء مشروع محور دمياط اللوجيستى المتكامل والذى سيحول ميناء دمياط إلى مركز عالمى لتجارة الترانزيت فى البحر المتوسط ضمن خطة الدولة لجعل مصر مركز تجارة عالمي، حيث يتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع المشغل العالمى تحالف « يوروجيت، كونتشيب، هاباج لويد « ضمن خطة الوزارة لجذب اكبر الشركات المشغلة للخطوط الملاحية العالمية للاستثمار داخل الموانئ المصرية والمشاركة فى تشغيل الموانئ .
كما تفقد الوزير مشروع تطوير ورفع كفاءة حاجز الأمواج الشرقى للميناء والذى تم الانتهاء منه بإضافة إمتداد للحاجز بطول 1420م، وكذلك تم تفقد موقع مشروع محطة تداول البضائع الصب الجاف والتى يبلغ أطوال الأرصفة بها حوالى 600 م وبعمق 17 م وساحة خلفية تبلغ مساحتها حوالى 270 ألف م2، بالاضافة الى تفقد مشروع إنشاء حاجز أمواج غربى جديد بطول 5400 م ويهدف انشاء حاجز الامواج الغربى إلى خفض نفقات الصيانة السنوية للممر الملاحى للميناء وتقليل معدلات الاطماء، وبعدها توجه الوزير لموقع مشروع المحطة متعددة الأغراض «تحيا مصر 2» والتى ستصل أطوال الارصفة بها إلى حوالى 3400 م وبعمق 18 م يؤهلها لاستقبال سفن الشحن العملاقة هذا وستضم المحطة ساحة خلفية مقدرة بحوالى 2.2 مليون م2، حيث وجه الوزير بان يستخدم الناتج من اعمال تعميق الممر الملاحى فى عمليات الردم التى تتم فى انشاء المحطة مما سيساهم فى تقليل تكاليف انشاء المحطة.
وفى إطار تحقيق تكامل عناصر النقل «بحري- برى سكك حديد» استمع وزير النقل لشرح توضيحى لمخطط انشاء جسور وبنيه تحتيه لتركيب وصلة سكة حديد جديدة بالميناء بطول حوالى 1200 متر وعدد 5 مفاتيح سكه بالاضافة الى رفع كفاءة حوش سكك حديد ميناء دمياط وتجديد السكة الحالية ورفع كفائتها وربطها بالسكة الجديدة.
قد وجه وزير النقل رئيس هيئة الميناء وقيادات الهيئة والشركات المنفذة للمشروعات بالميناء على ضرورة العمل على مدار الساعة لتنفيذ كافة المشروعات والالتزام بالجداول الزمنية المحددة لإنهاء كل مشروع منها مشيراً إلى ان الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة النقل تنفذ خطة شاملة لتطوير قطاع النقل البحرى وتطوير جميع الموانئ البحرية المصرية من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافى للموانئ المصرية، وتعظيم مزاياها التنافسية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ، كما شدد وزير النقل على استغلال كل متر اراضى وتحقيق اعلى استفادة ممكنه من الاراضى داخل الميناء، وكذلك ضرورة اجراء الصيانات المستمرة لمعدات الميناء من اوناش وخلافه والتحديث المستمر لها والذى يضمن الجاهزية والكفاءة لها ولسير العمل.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية