تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
ترد إلي دار الإفتاء يوميا آلاف الفتاوي سواء علي موقعها الإلكتروني أو بصفحتها علي فيس بوك ويجيب عليها فضيلة الدكتور مجدي عاشور. مستشار مفتي الجمهورية
* ما حكم إفطار الأطقم الطبية المعالجة للأمراض المختلفة في المستشفيات؟
** هذا يرجع للضرر الذي يراه الأطباء وطاقم التمريض الذين يواجهون هذه الأمراض. فإن رأوا وقوع ضرر أثناء عملهم. فلهم الإفطار. وعليهم القضاء وهم الذين يقررون هذا.. فصيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام وواجب علي المسلم البالغ القادر العاقل المكلف بالصيام إلا في حال وجود عذر شرعي.
* هل استخدام فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخري علي الانترنت من المفطرات ؟
** لابد من تخفيف استخدام فيس بوك في رمضان وعدم الانشغال به والاهتمام بروحانيات رمضان وصلة الأسر مع بعضها البعض.. الفيس بوك ليس تلاقي أرواح. ولابد وأن نحقق ألفة بأمور نابضة بذكر الله وصلة الرحم. لأننا نريد توسعة القلوب في رمضان. فالأمور لا ينبغي أن تقاس بالمادية ولابد وأن نجعل الروح والقلب أهم شيء لأن ملئهما يغني عن ملء البطن.
* ما حكم من يصوم ولا يصلي وهل يجوز صلاة التراويح في المنزل أو أدائها خلف الإمام في التليفزيون ؟
** بالنسبة لمن يصوم شهر رمضان ولا يصلي. فإن الصوم فريضة والصلاة فريضة. فالصوم يكون صحيحا ولكن القبول عند الله. ولكن الأفضل أن يقوم الصائم بالصلاة لأنها فريضة. ومن يصوم ولا يصلي في شهر رمضان ندعو الله أن يتقبل صيامه وندعوه بالالتزام بالصلاة في رمضان وبعد الشهر الكريم.
أما بالنسبة لصلاة التراويح فهي سنة وبعض المذاهب أكدت أن إقامتها في المنزل أولي.. ولا يجوز أداء الصلاة خلف الإمام الذي يقيمها في التليفزيون بإجماع الأئمة لأن شرط صحة الجماعة تتابع الصفوف.
* ما مدي مشروعية إعطاء الزكاة من الفرع للأصل والعكس؟
** الإنفاق علي الأصول من الفروع وكذا الإنفاق علي الفروع من الأصول واجب. وهو مذهب الجمهور خلافًا للمالكيَّةِ.. والأصول علي المذهب المختار في الفتوي هم: الأب والأم. والأجداد والجدات من جهة الأب ومن جهة الأم.. والفروع هم: الأولاد والأحفاد. ذكورًا كانوا أو إناثًا.. ولا يجوز دفع الزكاة من الأصل لفرعه أو عكسه ما دامت نفقة أحدهما واجبة علي الآخر إلا إذا كان أحدهما غارمًا أو لا تكفيه نفقةُ وَلِيِّهِ. ففي هاتين الحالتين يجوز الأخذ من أموال الزكاة بقدر سداد الدين في الحالة الأولي. وبقدر ما يوفر الاحتياجات في الثانية.
* ما حكم بيع الكلب أو شرائه؟
** دفع المال في مقابل الحصول علي الكلاب جائز شرعًا إذا كان مِمَّا يُنْتَفَعُ بها. علي مذهب الحنفيَّة الذين أجازوا بيع الكلب المنتفع به وشراءه. وكذلك علي مذهب الجمهور الذين أجازوا أن يكونَ هذا المال في مقابل رفع اليد عن الاختصاص لا عن طريق البيع والشراء» وقوفًا عند النهي الوارد في منع بيعه.
* ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ وما فضل ذلك؟ ومتي وقتها؟
** قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويومها مستحب باتفاق جماهير الفقهاء.. وأنَّ من فضلها أنها تنير لقارئها ما بين الجمعتين. وتعصمه من فتنة الدجال.. ووقتها ليلة الجمعة ويومها. وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس. وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة. وقراءتها بعد الصبح وقبل الذهاب لصلاة الجمعة أفضل من قراءتها بقية النهار. مسارعة للخير ما أمكن. وأَمْنًا من الإهمال.
* ما حكم إفطار الأطقم الطبية المعالجة للأمراض المختلفة في المستشفيات؟
** هذا يرجع للضرر الذي يراه الأطباء وطاقم التمريض الذين يواجهون هذه الأمراض. فإن رأوا وقوع ضرر أثناء عملهم. فلهم الإفطار. وعليهم القضاء وهم الذين يقررون هذا.. فصيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام وواجب علي المسلم البالغ القادر العاقل المكلف بالصيام إلا في حال وجود عذر شرعي.
* هل استخدام فيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخري علي الانترنت من المفطرات ؟
** لابد من تخفيف استخدام فيس بوك في رمضان وعدم الانشغال به والاهتمام بروحانيات رمضان وصلة الأسر مع بعضها البعض.. الفيس بوك ليس تلاقي أرواح. ولابد وأن نحقق ألفة بأمور نابضة بذكر الله وصلة الرحم. لأننا نريد توسعة القلوب في رمضان. فالأمور لا ينبغي أن تقاس بالمادية ولابد وأن نجعل الروح والقلب أهم شيء لأن ملئهما يغني عن ملء البطن.
* ما حكم من يصوم ولا يصلي وهل يجوز صلاة التراويح في المنزل أو أدائها خلف الإمام في التليفزيون ؟
** بالنسبة لمن يصوم شهر رمضان ولا يصلي. فإن الصوم فريضة والصلاة فريضة. فالصوم يكون صحيحا ولكن القبول عند الله. ولكن الأفضل أن يقوم الصائم بالصلاة لأنها فريضة. ومن يصوم ولا يصلي في شهر رمضان ندعو الله أن يتقبل صيامه وندعوه بالالتزام بالصلاة في رمضان وبعد الشهر الكريم.
أما بالنسبة لصلاة التراويح فهي سنة وبعض المذاهب أكدت أن إقامتها في المنزل أولي.. ولا يجوز أداء الصلاة خلف الإمام الذي يقيمها في التليفزيون بإجماع الأئمة لأن شرط صحة الجماعة تتابع الصفوف.
* ما مدي مشروعية إعطاء الزكاة من الفرع للأصل والعكس؟
** الإنفاق علي الأصول من الفروع وكذا الإنفاق علي الفروع من الأصول واجب. وهو مذهب الجمهور خلافًا للمالكيَّةِ.. والأصول علي المذهب المختار في الفتوي هم: الأب والأم. والأجداد والجدات من جهة الأب ومن جهة الأم.. والفروع هم: الأولاد والأحفاد. ذكورًا كانوا أو إناثًا.. ولا يجوز دفع الزكاة من الأصل لفرعه أو عكسه ما دامت نفقة أحدهما واجبة علي الآخر إلا إذا كان أحدهما غارمًا أو لا تكفيه نفقةُ وَلِيِّهِ. ففي هاتين الحالتين يجوز الأخذ من أموال الزكاة بقدر سداد الدين في الحالة الأولي. وبقدر ما يوفر الاحتياجات في الثانية.
* ما حكم بيع الكلب أو شرائه؟
** دفع المال في مقابل الحصول علي الكلاب جائز شرعًا إذا كان مِمَّا يُنْتَفَعُ بها. علي مذهب الحنفيَّة الذين أجازوا بيع الكلب المنتفع به وشراءه. وكذلك علي مذهب الجمهور الذين أجازوا أن يكونَ هذا المال في مقابل رفع اليد عن الاختصاص لا عن طريق البيع والشراء» وقوفًا عند النهي الوارد في منع بيعه.
* ما حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟ وما فضل ذلك؟ ومتي وقتها؟
** قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة ويومها مستحب باتفاق جماهير الفقهاء.. وأنَّ من فضلها أنها تنير لقارئها ما بين الجمعتين. وتعصمه من فتنة الدجال.. ووقتها ليلة الجمعة ويومها. وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس. وينتهي بغروب شمس يوم الجمعة. وقراءتها بعد الصبح وقبل الذهاب لصلاة الجمعة أفضل من قراءتها بقية النهار. مسارعة للخير ما أمكن. وأَمْنًا من الإهمال.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية