تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
أول رحلة من ميناء تريستا تستعد للانطلاق لنقل الصادرات الزراعية المصرية للاتحاد الأوروبي
تبذل الدولة جهدا كبيرا لزيادة وتعظيم الصادرات الزراعية بمختلف الأسواق العالمية، وقد حققت الصادرات الزراعية رقما قياسيا، من خلال إجراءات أسهمت فى زيادة الطلب من السوق العالمى على المنتجات المصرية، حيث شهدت الصادرات الزراعية المصرية تطورا كبيرا فى السنوات العشرالأخيرة من 4 ملايين طن فى 2014 إلى 7.44 مليون طن فى 2023.
وتمثل التجارة الخارجية الزراعية المصرية أهمية كبرى فى الاقتصاد المصري، حيث تسهم الصادرات الزراعية بحوالى 18٪ من إجمالى الصادرات المصرية.
وتتبنـى مصر سياسـة تجاريـة تعمـل علـى الدمـج فـى الاقتصاد العالمـى مـن خـلال توقيـع العديـد مـن الاتفاقيـات الثنائيـة والإقليمية بجانـب الانضمام لمنظمـة التجـارة العالميـة، التى أسـفرت عن زيـادة قيمـة الصـادرات المصريـة الإجمالية خلال السنوات الماضية.
وتنفيذا لسياسة الدولة التجارية، ناقش الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، مع ميكيلى كوارونى السفير الإيطالى بالقاهرة، أمس، آخر المستجدات الخاصة بمشروع تشغيل وافتتاح الجسر البرى البحرى لنقل الصادرات الزراعية المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبى عبر إيطاليا، وتمت مناقشة تحديد موعد الرحلة الأولى لهذا الجسر.
وأكد الوزير أن تسيير هذا الخط يأتى فى إطار سياسة الحكومة لتعظيم التبادل التجارى مع دول العالم وزيادة حجم الصادرات المصرية، موضحا أن الخط يحظى باهتمام الرئيس، خاصة أنه سيسهم فى دعم تجارة مصر الخارجية، باعتبار أن إيطاليا تعد من أهم الدول التى تستقبل الصادرات، وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة، ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقى دول أوروبا.
كما تعتبر الموانى المصرية هى بوابة إيطاليا نحو إفريقيا ودول الخليج، وخاصة بعد التطوير الهائل الذى شهدته على مدار السنوات الماضية، و تحديث شبكات الطرق والسكك الحديدية.
من ناحيته، اكد كوارونى اهتمام الحكومة الإيطالية بتسيير هذا الخط، خاصة مع أهميته فى تسهيل حركة التجارة بين البلدين الصديقين وتقليل زمن وصول البضائع المصرية ليس فقط لإيطاليا بل إلى أوروبا، لأن ميناء تريستا هو البوابة المهمة لعبور المنتجات المصرية إلى أوروبا.
وأكد الدكتور سعد موسى، رئيس الحجر الزراعى بوزارة الزراعة، أن نقل الصادرات الزراعية المصرية عبر هذا الجسر البرى البحرى لنقل المنتجات سريعة التلف يعد تطورا كبيرا، لأنه يقلل فترة الشحن إلى يوم ونصف، وهو شحن سريع من السفن يحافظ على وصول المنتجات من الخضر والفاكهة عبر البرادات (التريلات المبردة) التى يتم شحنها على البواخر مباشرة من ميناء دمياط إلى ميناء تريستا ومنها إلى أوروبا، وذلك يضمن تحقيق أهداف مصر الإستراتيجية فى وصول المنتجات الزراعية المصرية الى دول الاتحاد الاوروبى عبر ايطاليا.
وأضاف أنه اتساقا مع توجيهات القيادة السياسية بزيادة صادرات مصر فى جميع القطاعات، قامت وزارة الزراعة بكل إداراتها المعنية، وخاصة الجهات المكلفة بالرقابة على الصادرات الزراعية وعلى رأسها الحجر الزراعى ببذل كل الجهود الحثيثة لتعزيز القدرة التنافسية لصادراتنا الزراعية، وزيادة معدلات تصديرها للخارج، مؤكدا اهتمام الدولة بتسهيل إجراءات التصدير للخارج وتذليل كل العوائق.
هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية