تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > سبوت : مصر تدعم وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه
source icon

سبوت

.

مصر تدعم وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه

كتب:نقلاً عن الأهرام اليومى بتاريخ 12-6-2022 - كتب ــ شادى عبدالله زلط

السيسى: تضافر الجهود لحماية أمن وحرية الملاحة فى البحر الأحمر وباب المندب

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى موقف مصر الثابت بدعم الشعب اليمنى الشقيق والشرعية اليمنية، ووحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه، استنادا إلى العلاقات التاريخية الراسخة والمتشعبة التى تربط بين الشعبين المصرى واليمنى، ولما يمثله أمن اليمن من أهمية قصوى لمصر والعالم العربى بأسره.

 

وقال الرئيس، خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع الدكتور رشاد محمد العليمى، رئيس مجلس القيادة الرئاسى اليمنى، عقب محادثاتهما أمس فى قصر الاتحادية، إن مصر تدعم كل الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام فى اليمن، وفقًا لمرجعيات الحوار الوطنى اليمني، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ونتائج المشاورات اليمنية الأخيرة فى الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجى، وقـرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

كما أكد الرئيس دعم مصر جهود مجلس القيادة الرئاسى اليمنى فى سبيل التوصل إلى حل سياسى عادل ومستدام للأزمة اليمنية، يضمن تعزيز السلام والاستقرار، وإنهاء معاناة الشعب اليمنى الشقيق.

وأشار إلى أنه اتفق مع نظيره اليمنى، خلال النقاشات، على ضرورة تضافر جميع الجهود، وتكثيف العمل المشترك، لحماية أمن وحرية الملاحة فى البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، والخليج العربي.

كما تناولت المناقشات خطورة أزمة خزان «صافر» النفطى، وما يحمله من تهديدات متعددة الأوجه، وضرورة تضافر الجهود الدولية، لحل تلك الأزمة فى أسرع وقت ممكن عبر توفير الدعم والتمويل اللازمين للخطة الأممية ذات الصلة.

من جهته، أكد «العليمى» أن مصر كانت دائما إلى جانب اليمن، دفاعا عن الجمهورية فى الشمال، واستقلال الجنوب من الاستعمار. كما كانت مصر الدولة التى أسهمت فى النهضة وإعادة بناء مؤسسات الدولة اليمنية فى ١٩٦٢.

وأضاف، فى المؤتمر الصحفى، أن مصر اليوم تقف مع اليمن أيضا فى إطار التحالف الداعم الشرعية الدستورية، بهدف استعادة الدولة، وإسقاط الانقلاب المدعوم من إيران. كما تحتضن مئات العائلات اليمنية التى تقطعت بهم سبل العيش فى الداخل اليمني.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسى، فى بداية محادثاته بالاتحادية مع أخيه رئيس مجلس القيادة الرئاسى اليمنى، هنأه بمناسبة توليه مهام منصبه، متمنيا له التوفيق فى مواجهة التحديات التى تواجه اليمن. بينما أعرب «العليمى»، خلال المحادثات، عن تطلعه لاستفادة بلاده من الخبرة المصرية فى عملية إعادة الإعمار والبناء والتنمية، موضحا أن التجربة المصرية خلال السنوات الماضية تعد فريدة من نوعها وملهمة لكل الوطن العربي.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية