تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > روزاليوسف : الخبير الأجنبي.. هل ينهي أزمات التحكيم المصري؟
source icon

روزاليوسف

.

زيارة الموقع

الخبير الأجنبي.. هل ينهي أزمات التحكيم المصري؟

التحكيم المصري يعاني مؤخرًا من انتقادات كثيرة وجهت له خلال جميع البطولات التي يخوضها.. ما دفع الأندية لإلقاء اللوم عليه عند أي أزمة وفقد نقاط.

ومؤخرًا تحول قرار مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري برئاسة جمال علام- إلى الاستعانة بخبير أجنبي لإدارة لجنة الحكام، لإيجاد حل جذري لأزمات التحكيم المصري، ما يضع تحديًا جديدًا أمام أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، خصوصًا مع وجود الكثير من المتطلبات التي يفترض أن تكون متاحة أمام الخبير الأجنبي ليكون قادرًا على علاج الأخطاء. 

الخبير الأجنبي.. هل ينهي أزمات التحكيم المصري؟

ورغم تأخر الاتحاد المصري لكرة القدم في اتخاذ تلك الخطوة، قياسًا على اتحادات عربية كثيرة، في مقدمتها الاتحادات السعودية والإماراتية والقطرية لكرة القدم، لكن التحديات قد تكون صعبة للغاية والنتائج ستكون محفوفة بالمخاطر، لأن الجبلاية لن تستطيع تلبية متطلبات الخبير الأجنبي، مثلما فعلت الدول العربية معه.

أما عن أهم متطلبات خبراء التحكيم الأجانب من الجبلاية للنهوض بالتحكيم المصري، فنرصدها في التقرير التالي:

1- إقامة معسكرات خارجية 

إذ يشترط خبراء التحكيم الأجانب، الذين يديرون لجان التحكيم في الدول العربية؛ إقامة معسكرات خارجية للحكام قبل بداية الموسم، أسوة بما يحدث في فرق ومنتخبات كرة القدم، وذلك بهدف خوض فترات إعداد جيدة، من أجل الوصول بالحكام إلى أفضل مستوى فني وبدني، قبل انطلاق الموسم ومن ثم تقليل الأخطاء وزيادة التركيز لدى الحكام.

2- مسؤولية الخبير 

تنصب مسؤولية الخبير الأجنبي على حكام الدرجة الأولى فقط، وهم الذين يديرون مباريات الدوري الممتاز فقط، وهو الأمر الذي سيقصر تطوير التحكيم على مجموعة بعينها من الحكام فقط، دون التركيز على باقي الحكام وإحداث طفرة كبيرة في الحكم المصري، ما يمثل التحدي الأكبر أمام مسؤولي الجبلاية.

3 - قاعات المحاضرات 

الخبراء الأجانب لتطوير الحكم المصري لهم متطلبات أخرى، قد يصعب على الجبلاية توفيرها بشكل مستمر، يأتي في مقدمتها وجود قاعة محاضرات كبيرة مجهزة في كل محافظة، للاجتماع بالحكام، وكذلك ملعب للتدريب؛ لاكتشاف حكام جدد وأجهزة قياس معدلات اللياقة البدنية لكل الحكام.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية