تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > الأهرام : متدربون أفارقة: مصر من الدول المتميزة بمجال إدارة المياه وعلوم الري| صور
source icon

الأهرام

.

زيارة الموقع

متدربون أفارقة: مصر من الدول المتميزة بمجال إدارة المياه وعلوم الري| صور

عبّر عدد من المتدربين الأفارقة، عن سعادتهم بوجودهم فى مصر، والمشاركة فى هذا البرنامج التدريبي الذي نظمه المركز القومي لبحوث المياه، التابع لوزارة الموارد المائية والري، وما يحتويه من مواد علمية هامة.

جاء ذلك خلال تسليم وزير الري، ٤٦ متدربًا من ١٥ دولة أفريقية شهادات إتمام برنامجين تدريبيين في مجال "هيدرولوجيا البيئة فى المناطق الجافة وشبه الجافة" و"الإدارة المتكاملة للموارد المائية"، نظمهما المركز القومى لبحوث المياه.

وأشاد المتدربون الأفارقة بمركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا، وما يتمتع به من إمكانيات تدريبية ولوجيستية، ومعربين عن إعجابهم بالزيارات الميدانية لمشروعات الموارد المائية.

أشاروا إلى أن مصر تعتبر من الدول المتميزة فى مجال إدارة المياه وعلوم الري، وأن هذه الدورات التدريبية كان لها دور فى تدعيم التواصل بين أبناء الدول الإفريقية المشاركين بها وتبادل الخبرات والأفكار بينهم.

أكدوا سعيهم في تطبيق الخبرات المكتسبة من هذا البرنامج فى إدارة الموارد المائية فى بلادهم.

عقد المركز القوميلبحوث المياه برنامجين تدريبيين شارك بهما ٤٦ متدربا من ١٥ دولة أفريقية هى (السودان - جنوب السودان - تنزانيا – رواندا – بوروندى – الكونغو الديمقرطية –  سيراليون –  مالاوى –  بوركينا فاسو – بنين – الكاميرون –  جزر القمر –  غينيا كوناكورى–  تشاد – مصر).

عقدت الدورة التدريبية في مجال "هيدرولوجيا البيئة فى المناطق الجافة وشبه الجافة"، خلال الفترة من ١٧ أبريل إلى ٩ يونيو ٢٠٢٢، كما تم عقد الدورة التدريبية في مجال "الإدارة المتكاملة للموارد المائية" خلال الفترة من ٢٩ مايو إلى ٩ يونيو ٢٠٢٢.

وتضمن البرنامجان التدريبان زيارات إلى المعامل المركزية للرصد البيئي، والنماذج الهيدروليكية المنفذة بمعهد بحوث الهيدروليكا، ووحدة تحلية المياه المنفذة بمعرفة وحدة البحوث الإستراتيجية، ومعمل معهد البيئة بالمركز، والنماذج المستخدمة فى معهد بحوث التغيرات المناخية.

وأيضا محطة الأبحاث التابعة للمركز بوادى النطرون، وتجارب تأهيل الترع وأنظمة الرى الحديث المنفذة بالمركز، ومتحف الرى والحدائق بالقناطر الخيرية،  ومركز التنبؤ بالفيضان ووحدة نظم المعلومات الجغرافية ووحدة التليمترى بمقر الوزارة، ومحطة معالجة مياه بحر البقر بمحافظة بورسعيد.

كما تم زيارة عدد من أبرز المواقع السياحية والأثرية فى مصر، مثل أهرامات الجيزة وقلعة قايتباي ومكتبة الإسكندرية.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية