تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > الأهرام : في بداية ظهوره بالأسواق.. العنب فاكهة صحية والإفراط في تناوله ينقلب لكارثة
source icon

الأهرام

.

زيارة الموقع

في بداية ظهوره بالأسواق.. العنب فاكهة صحية والإفراط في تناوله ينقلب لكارثة

العنب أحد الفواكه المشهورة؛ ويتواجد العنب بعدة أصناف وألوان، فنجد العنب الأحمر والعنب الأخضر والعنب البنفسجي، ويتم استخدام  العنب في تصنيع المربى والدبس والعصائر المختلفة، وعند تجفيفه نحصل على الزبيب، وتوجد أيضا  أنواع من العنب الخالية من البذور .

فوائد العنب

يقول الدكتور أحمد إسماعيل استشاري التغذية العلاجية، إن العنب يعتبر مصدر مثالي للعديد من المغذيات ومضادات الأكسدة؛ فهو يساعد  كما أنه يساعد على تقليل مستويات الكولسترول في الجسم ؛ نظرا لاحتوائه على الألياف الغذائية ومواد فعالة ومضادات أكسدة فيساعد على  تخفيض نسبة كولسترول الدم، كما يحتوي العنب الأحمر على مادة ريسفيراترول التي تساهم في التحكم بمستويات الكولسترول في الجسم.

فوجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على إضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب، مما يجعل هذه المادة تجعل من فاكهة العنب فاكهة  تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي من المغنيسيوم ؛ كما تساهم  مضادات الأكسدة التي يحويها العنب في تعزيز مناعة الجسم.       

علاقة العنب بصحة القلب والشرايين

 وفي نفس السياق تابع استشاري التغذية العلاجية ,  أن تناول العنب يساهم في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم مما يجعله  يساهم في تعزيز صحة الشرايين والقلب، نظرا  لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما مهمين لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة ولضبط مستويات ضغط الدم.

العنب يقي  من فقر الدم ويحسن عملية حرق الدهون

تابع , نظرا لإحتواء العنب على نسبة  عالية من الحديد فيصبح مهما في عملية صناعة الهيموغلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ؛ كما أنه يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات حرق الدهون ؛ نظرا لأن  المحتوى العالي من الألياف في العنب بكافة أنواعه يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمليات حرق الدهون في الجسم، كما يساعد في تسهيل عملية الهضم.

كما يحتوي  العنب على  بعض المعادن، مثل البوتاسيوم الذي يعد  عاملًا مساعدا في عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب، ومنظم لتوازن السوائل في الجسم.

العنب يقي  من الإمساك

أشار, أن  محتوى العنب العالي من الألياف فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج في الجسم، والتخلص من الفضلات، وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الإمساك ؛ كما تساعد الأحماض التي يحويها العنب في تعزيز صحة الفم والأسنان عن طريق المساهمة في خلق بيئة متوازنة في الفم.

فوائد العنب الأخرى

أضاف استشاري التغذية العلاجية ؛ أن لفاكهة العنب فوائد أخرى تعزيز صحة البصر؛ وتحسين الذاكرة؛ وإطالة عمر بعض الجينات ؛ وكذلك الوقاية من السكري ؛ والتخلص من السموم في الجسم وحمض اليوريك المتراكم في العضلات والخلايا.

كما يساعد تناول العنب المساعدة في الوقاية من السرطانات بفضل محتواه من البوليفنولات ؛ وتقليل أعراض الحساسية الموسمية.

فوائد العنب للبشرة

أشار , أن العنب  يعتبر من  الفواكه التي تعود بفوائد جمالية عديدة على صحة البشرة والجلد والشعر؛ نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات بخصائصها المتنوعة، حيث يحتوي العنب على فيتامينات أ وب وهـ وج؛ وجميع هذه افيتامينات مفيدة ومعززة لصحة الجلد والبشرة والشعر.

كما تعتبر فيتامينات أ وهـ من  الفيتامينات المضادة للتجاعيد وعلامات التقدم في السن.

أما فيتامين ج فهو يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين وعملية تجديد الخلايا في الجسم ؛ كما انه يخزن العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تطهير البشرة والتخلص من شوائبها، وتجعلها حيوية ومتألقة، وذلك بمجرد تطبيق هريس العنب الأحمر وتركه على البشرة لمدة 10 دقائق، وفور غسله ستلاحظين النضارة في بشرتك وإزالة خلايا الجلد الميتة.

العنب لعلاج حب الشباب

تابع إسماعيل , أن  العنب  يساعد أيضا في علاج حب الشباب، حيث وجد  أن المركبات المشتقة من العنب الأحمر المعروفة باسم ريسفيراترول يمكن أن تساعد بشكل فعال في علاج حب الشباب، وخاصة إذا ما تم تناوله إلى جانب أدوية خاصة.

كما يساعد احتواء  العنب على عدد من  مركبات الفلافونويد في وقاية البشرة  من الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس الضارة، ويساعد في تهدئة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس وتسريع عملية الشفاء.

فوائد العنب للحامل

يقول , أن فوائد العنب كثيرة  للمرأة الحامل وللجنين ؛  ولكن في حالة إذا تم استهلاكه بكميات ونسب معقولة، لذا فإن إضافته بانتظام إلى نظامها الغذائي اليومي يمكن أن يكون له أثر إيجابي على صحتها ومظهرها وصحة جنينها ونموه؛ حيث يعمل على تقوية المناعة وتعزيزها والوقاية من العدوى للمرأة الحامل وللجنين ، بسبب ما يحتويه العنب من مضادات أكسدة قوية وفعالة.

كما يساعد على الوقاية من التشنجات العضلية، بفضل محتواه من المغنيسيوم والبوتاسيوم ؛ والوقاية من الإمساك والمشكلات الهضمية وتعزيز عملية الهضم، بفضل محتواه العالي من الألياف ؛ والسيطرة على الضغط المرتفع والوقاية من ارتفاع الكوليسترول نتيجة محتواه من مادة ريسفيراترول.

أيضا يساعد العنب المرأة الحامل على الوقاية من أمراض الأعصاب ؛ ومضاد للالتهابات مما يساعد في وقاية الحامل منها وخاصة التهابات المفاصل والتهابات المجاري التنفسية؛ كما يساعد إمداد جسم الحامل بالطاقة وتقليل الإجهاد؛ ومعالجة فقر الدم والأنيميا كونه مصدرا للحديد ؛ كما يساعد على منع حدوث حصوات الكلى وإزالة السموم من الجسم وكذلك معالجة النزيف الرحمي من خلال أوراق العنب.

أضرار العنب

أضاف انه على الرغم من كل فوائد العنب والقيم الغذائية العالية التي يحملها فيه إلا أن تناوله بكميات زائدة قد يحمل بعض المخاطر الصحية، فكافة فوائد العنب  يمكن الحصول عليها عند تناول كميات معتدلة ومعقولة من هذه الفاكهة إلا أن الإفراط قد يؤدي إلى حدوث الإمساك والإسهال والسمنة وزيادة الوزن  ورفع مستوى السكر في الدم .

ويؤثر على المرأة الحامل في حال تناولت الحامل كميات كبيرة من العنب، فقد يشكل لها العنب مادة سامة خطرة عليها وعلى جنينها، وذلك بفضل محتوى العنب من مادة ريسفيراترول التي قد يكون لها تأثير على هرمونات الحامل، مما قد يتسبب لها ببعض المضاعفات.

كما أن استهلاك كميات كبيرة من العنب قد تسبب الصداع والغثيان والقيء.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية