تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > الأهرام : الأردن والاتحاد الأوروبي يعقدان الاجتماع الـ14 لمجلس الشراكة برئاسة الصفدي وبوريل
source icon

الأهرام

.

زيارة الموقع

الأردن والاتحاد الأوروبي يعقدان الاجتماع الـ14 لمجلس الشراكة برئاسة الصفدي وبوريل

ترأس وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ونائب رئيس المفوضية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الخميس، الاجتماع الرابع عشر لمجلس الشراكة بين المملكة والاتحاد الأوروبي، الخميس، في منطقة البحر الميت، وبمشاركة المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي، ووزراء خارجية كل من قبرص ولوكسمبورج واليونان وإيرلندا وعدد كبير من مسؤولي دول الاتحاد الأوروبي.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنه جرى خلال الاجتماع، بحث التقدم المُحرز في تنفيذ محاور اتفاقية الشراكة، وسبل تعميق التعاون بين المملكة والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، بما في ذلك البرامج التنموية ومشاريع وبرامج التعاون المختلفة.. وتم تبني وثيقة أولويات الشراكة بين المملكة والاتحاد الأوروبي للأعوام 2021-2027.

وبحث الجانبان البرنامج الإرشادي متعدد السنوات 2021-2027، والمتوقع اعتماده خلال هذا العام، بحيث يتم توفير شريحة دعم أولى بقيمة 364 مليون يورو لدعم البرامج والإصلاحات في الأردن انسجامًا مع أولويات الشراكة، بما فيها التحول الرقمي والاقتصاد الأخضر واستقرار الاقتصاد والتنمية البشرية والحكم الرشيد.

كما تم بحث الدعم المقدم من الاتحاد الأوروبي للمملكة في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وإدارة الموارد المائية، بالإضافة إلى المشاريع الرئيسية للخطة الاقتصادية والاستثمارية، مثل محطة تحلية ونقل المياه بين العقبة وعمان، والتي ستستفيد من أول مساهمة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليون يورو.

وتمّ أيضًا الإعلان عن إطلاق منصة استثمارية لجذب الاستثمار للمملكة، والتي ستساهم في فاعلية تنفيذ الخطة الاقتصادية والاستثمارية.

ويتزامن انعقاد مجلس الشراكة الـ14 مع مرور 20 عاماً على دخول اتفاقية الشراكة بين المملكة والاتحاد الأوروبي حيز النفاذ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الأولى، منذ تأسيس الاتحاد الأوروبي، التي يتم فيها عقد اجتماع مجلس شراكة بين الاتحاد ودولةٍ شريكةٍ خارج مقرات الاتحاد الأوروبي.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية