تسجيل الخروج

هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟

الصفحة الرئيسية > قائمة الأخبار > الأهرام : أسعار برامج الحج السياحي بعد الزيادة
source icon

الأهرام

.

زيارة الموقع

أسعار برامج الحج السياحي بعد الزيادة

ينتظر الحجاج الفائزون في قرعة الحج السياحي ٢٠٢٢ وشركات السياحة المنظمة لرحلات الحج هذا العام، تحديد قيمة ما يتحمله كل منهما في زيادة أسعار الطوافة لمستويات برامج الحج، بعد إعلان انتهاء بعثة وزارة السياحة والآثار، من تفاوضها مع المؤسسة الأهلية لخدمات الطوافة السعودية، على الأسعار النهائية لخدمات الطوافة، "خدمات الإقامة بالمشاعر المقدسة في منى وعرفات". 

وقررت اللجنة العليا للعمرة والحج، تحميل الحاج جزء من أسعار الزيادة لخدمات الطوافة دون أن تحدد، ما يتحمله كل من المواطن وشركة السياحة في هذه الزيادة. 

أسعار الطوافة بعد الزيادة 

وزادت أسعار خدمات الطوافة المعلنة في الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام ١٤٤٣هــ، بالنسبة للمستوى الاقتصادي، إلى ٥٦٩٥.٦٦ ريال سعودي مقابل ١٩٥٠ ريالًا في الضوابط، بفارق ٣٧٤٥ ريالًا (حوالي ١٨٧٢٥ جنيهًا)   و٨٤٠٠ ريالًا بالنسبة لمستوى ٥ نجوم، مقابل ٤١٣٠ ريالًا، في الضوابط، بفارق ٤٢٧٠ ريالًا (حوالي ٢١٣٥٠ جنيهًا) ويتم احتساب الزيادة وفقًا لسعر الصرف في البنوك. 

أسعار الطوافة بين الحجاج وشركات السياحة 

وقال مصدر بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، لـ"بوابة الأهرام" إن الحاج سيتحمل في حدود ١٢ ألف جنيه زيادة في برامج الحج للمستوى الاقتصادي، و١٦ ألف جنيه في برامج الحج مستوى ٥ نجوم.  

وأضاف أن شركات السياحة تدفع زيادة عن أسعار الطوافة المتعاقد عليها، مقابل تحسين الخدمات المقدمة للحجاج، سواء للمستوى الاقتصادي أو٥ نجوم، وبدون دفع هذه الزيادة قد يحصل حاج الـ٥ نجوم على خدمات المستوى الاقتصادي. 

وتحولت الطوافة التي كانت في السابق قائمة على نظام الأفراد،  إلى نظام مؤسسي وشركات، هذا العام، بحسب المصدر، مشيرًا إلى أن كثير من المطوفين السعوديين لم ينفذوا برامج هذا العام، وهناك مطوفين آخرين بعد التحول لنظام المؤسسات انخفضوا من تقديم خدمات مستوى ٥ نجوم إلى خدمات مستوى اقتصادي. 

وتابع أن موسم الحج هذا العام هو موسمًا استثنائيًا، للشركات، حيث تحاول الحفاظ على سمعتها من خلال تقديم خدمات بجودة عالية للحجاج، ولو كان هذا على حساب أرباحها، وذلك للترويج لنفسها استعدادًا للمواسم المقبلة، وللمواطن، من حيث التيسير في أداء مناسك الحج في ظل انخفاض الأعداد إلى مليون حاج من داخل وخارج المملكة. 

البوابة الإلكترونية 

وأوضح أنه بالرغم من تنفيذ المملكة العربية السعودية برامج عمرة لأكثر من ٥ ملايين معتمر على مستوى العالم، لكنها اكتفت بتحديد مليون فرد لأداء فريضة الحج هذا العام، ولذلك لاختبار البوابة الإلكترونية، حيث سيكون لكل حاج كارت او "باركود" يمكن تنزيله على الهواتف الذكية، وبدونه لن يتمكن الحاج من عبور البوابة الإلكترونية لأداء مناسك سواء الحج او العمرة، وذلك بهدف حصر الأعداد الحقيقة لفريضة الحج، بدون وجود هروب للحج، حيث لن يتمكن بهذه الطريقة أي فرد من أداء فريضة الحج سوى الحاصلين على تصريح بأداء الفريضة. 

وصدرت الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج هذا الموسم ١٤٤٣هــ  في ١٢ مايو ٢٠٢٢، وتضمنت أسعار خدمات برامج الحج، وفقًا لأسعار خدمات عام ١٤٤٠/٢٠١٩هـ  قبل جائحة كورونا، كأسعار استرشادية خاضعة للتعديل عند صدور أسعار موسم ١٤٤٣هــ،  حيث لم تكن شركة الطوافة قد أعلنت عن أسعار خدماتها للمشاعر المقدسة (منى وعرفات)، لموسم الحج هذا العام، وقت صدور ضوابط اللجنة العليا للعمرة والحج. 

المسار الإلكتروني 

ويمكن لشركة السياحة المنفذة لرحلة الحج الدخول علي المسار الإلكتروني السعودي ehaj.haj.gov.sa واختيار الباقة المخصصة لحجاج الشركة طبقاً للمستوي والتعاقد عليها.

ويشترط المسار الإلكتروني سداد رسوما لاستكمال إجراءات استخراج التأشيرة: منها سداد ٣٠٠ ريال رسوم تأشيرة، وسداد ١٠٩.٢٥ ريال تأمين، بإجمالي ٤٠٩،٢٥ ريال. 

 قيم النقل والإركاب:

مسار (جدة – مدينة – مكة – جدة) أو (جدة – دمكة – المدينة – جدة) ١١٣٢.٧٥ ريال 

مسار(جدة–مدينة)أو(مدينة–جدة) ٩٨٢.١ ريال

تحسين المشاعر (من ردين إلي رد واحد) ٦٧٩.٦٥ ريال. 

والمقصود بتحسين المشاعر من ردين إلى رد واحد هو تفويج الحجاج إلى المشاعر المقدسة مرة واحدة بدل من التفويج على مرتين. 

أسعار برامج الحج في الضوابط 

وكانت الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام ١٤٤٣هــ، قد حددت أسعار مستوى الخمس نجوم: صف أول مباشرة أمام الحرم تبدأ بـ177500 جنيه، والصف الثاني 157500 جنيه، بعدد تأشيرات متاحة لهذا المستوى 2760 تأشيرة.

وتبدأ أسعار مستوى الحج الاقتصادي من 82500 جنيه وحتى 92500 جنيه بعدد تأشيرات متاحة لهذا المستوى 6440 تأشيرة، وجميع هذه الأسعار بدون أسعار تذاكر الطيران.

أسعار برامج الحج السياحي بعد الزيادة 

وترتفع أسعار برامج الحج السياحي في حال إذا كان توزيع الزيادة المذكورة نهائي لتصبح كالتالي:

مستوى الخمس نجوم: صف أول مباشرة أمام الحرم تبدأ بـ193500 جنيه، والصف الثاني 173500 جنيه، بعدد تأشيرات متاحة لهذا المستوى 2760 تأشيرة، غير شاملة أسعار الطيران.

وتتراوح أسعار تذاكر الطيران في مستوى 5 نجوم، ما بين 28 ألفا و42 ألف جنيه. 

وتبدأ أسعار مستوى الحج الاقتصادي من 94500 جنيه وحتى 104500 جنيه بعدد تأشيرات متاحة لهذا المستوى 6440 تأشيرة، غير شاملة أسعار الطيران.

وتتراوح أسعار تذاكر الطيران ف المستوى الاقتصادي ما بين 15 ألفا و22 ألف جنيه.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟

حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية