تسجيل الخروج
هل تريد حقاً تسجيل الخروج؟
إيمانًا منا بدور المشروعات الصغيرة في تحقيق تنمية اقتصادية وخلق فرص عمل وتشغيل، ننشر قصص نجاح لمشروعات ساهم جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تحويلها من فكرة إلى واقع ملموس ساعدت في رفع مستوى دخول الأفراد ورفع مستوى المعيشة وزيادة في النمو الاقتصادي.
قصة نجاح أحمد محمد العش
ومن قصص النجاح تبرز قصة أحمد محمد العش الذي حولته الجرأة والمثابرة من مُزارع إلى مُصدر "نباتات طبية وعطرية".
أحمد - مثل غالبية أهل قريته - يعانى من احتكار التجار والشركات التي تقوم بشراء منتجاته بأسعار رخيصة لا تتناسب مع الأسعار التي تبيع بها هذه الشركات منتجاته في الأسواق الخارجية، رغم جودة منتجاته وقيامه بتسليمها جاهزة للشحن.
ومن هنا جاءت فكرة إنشاء شركة مستقلة به لتسويق منتجاته ومنتجات أهل قريته لمواجهة احتكار التجار، وظل الحلم يراوده بصفة مستمرة، ولم لا؟!.. فهو يقوم بكل العمليات الفنية اللازمة لتجفيف وتجهيز وتعبئة منتجاته من النباتات الطبية والعطرية، وتقوم الشركات المصدرة بشراء المنتج منه جاهز للشحن والتصدير إلى الأسواق الخارجية دون إجراء لأي عمليات فنية أو قيمة مضافة.
وبذلك فإن هذه الشركات تحتكر منه الخطوة الأخيرة في سلسلة القيمة التي تنقصه وهى التسويق.
بدأ أحمد العمل في تأسيس شركة مع أحد أصدقائه في سنة 2005، وسماها شركة "لونج لايف" للأعشاب العضوية، برأس مال 25 ألف جنيه مصري، وتم تسجيل الشركة باسم ولاء محمود عبد العزيز ابنة شريكه لأنها على مستوى عالي من التعليم وتجيد لغات عدة فتكون واجهة الشركة في تعاملاتها الخارجية.
وتم تعيين 3 عمال دائمين لنقل وتداول وتجفيف الأعشاب، بالإضافة إلى 10 عمال مؤقتين.
وبدأت الشركة في التسويق الخارجي من خلال وسطاء، إلا أن الكميات المصدرة منذ بدء إنشاء الشركة في عام 2005 وحتى عام 2010 كانت لا تتعدى 20 طن من الأعشاب المتنوعة؛ لعدم وجود خطة تسويقية جيدة لدى الشركة.
وفى عام 2010 بدأت الشركة في محاولة لتحسين قدراتها التسويقية، فتعاقدت مع مدير تسويق في إحدى شركات إنتاج وتصدير النباتات الطبية والعطرية الكبرى في مصر للاستفادة من خبراته فا إعداد خطه تسويقية للشركة وتقديم الاستشارات والدعم الفني للشركة في مجال التسويق الخارجي؛ ولكن الخطة التسويقية التي تم وضعها للشركة تتطلب إجراء تطوير لقدرات الشركة في مجال التجفيف والتعبئة. ومن هنا كانت المشكلة في توفير التمويل اللازم لإحداث هذا التطوير.
وتقدمت الشركة بطلب إلى "جهاز تنمية المشروعات" للحصول على تمويل بقيمة 200 ألف جنيه مصري، تم استغلالها في تطوير المناشر الخاصة بعمليات التجفيف لتطابق الشروط والمواصفات التصديرية، كما تم زيادة سعة مساحة المناشر من 700 متر مربع إلى 2000 متر مربع، كما تم تعديل رأس مال الشركة من 25 ألف جنيه مصري إلى 100 ألف جنيه مصري؛ وتم سداد هذا القرض بالكامل.
ثم تم تجديده بقرض بقيمة 200 ألف جنيه أخرى في عام 2012 وذلك لإدخال تكنولوجيا جديدة في نظم التجفيف والتعبئة وإنشاء وحدة تعقيم بثاني أكسيد الكربون لرفع درجة الجودة لمنتجات الشركة، وقد تم تسجيل منتجات الشركة للحصول على شهادات الجودة الخاصة بالأسواق المختلفة لتحقيق الانتشار والتوسع في الأسواق الخارجية.
فقد حصلت الشركة على شهادات التجارة العادلة Fair Trade وهيئة الأغذية والدواء الأمريكية FDA وشهادة المعايير الزراعية اليابانية JAS وشهادة المنتجات العضوية من وزارة الزراعة الأمريكية/USDA ORGANIC USDA-NOP وشهادة الأيزو ISO .9001.
وبدأت عجلة الإنتاج للتصدير في الدوران، بعد أن كانت عجلة التسويق تدور ببطء شديد، ونتيجة هذا التطوير في مدخلات الإنتاج مع وجود خطة تسويقية جيدة .. إلى فتح أسواق جديدة ، مما أدى إلى الحاجة لزيادة عدد العاملين الدائمين بالشركة إلى 10 عمال إضافة إلى عدد 40 عمالة مؤقتة لتلبية احتياجات البيع بعد توقيع تعاقدات تصديرية جديدة مع شركات جديدة في دول جديدة.
وارتفعت الكميات المصدرة من خلال الشركة منذ منتصف عام 2010 وحتى نوفمبر 2017 (من 20 طن لتصبح 185 طن) من الأعشاب المختلفة: شيح بابونج, كلانديولا، نعناع فلفلى، نعناع بلدي، ريحان، بردقوش، عرقسوس، شمر، كسبرة، زعتر، كرواية، كركديه.
وتم التصدير إلى أمريكا، وألمانيا، وإنجلترا، واليابان، وتركيا، وجنوب إفريقيا، وسيريلانكا، وتخطط الشركة حاليا للحصول على علامة تجارية في مجال منتجات النباتات الطبية والعطرية العضوية وفتح أسواق جديدة خاصة في منطقة الخليج العربي والأسواق الأوروبية. فقد وضعت الشركة نصب عينيها هدف رئيسي وهو تزويد الأسواق المحلية والدولية بأعشاب وتوابل عضوية عالية الجودة ومعتمدة طبقا للمواصفات القياسية العالمية .. فكل شخص في العام له الحق في الحصول على منتجات عضوية صحية.
وقد شاركت الشركة في عدة معارض محلية ودولية متخصصة فى منتجات الأعشاب والمنتجات العضوية التالية:
- معرضين دوليين بالقاهرة (معرض أورجانيك 2006 - معرض صحارى 2008).
- المعرض التجاري الدولي للأغذية العضوية BIOFACH 2010 بمدينة نورمبرج بألمانيا (17 - 20) فبراير 2010.
- المعرض التجاري الدولي للأغذية العضوية BIOFACH 2014 بمدينة نورمبرج بألمانيا (12 - 15) فبراير 2014.
- المعرض الدولي للاستثمار الزراعي بمملكة البحرين (BIGS) 2014 Bahrain International Garden Show بمركز البحرين.
الدولي للمعارض - المنامة - البحرين (26 فبراير - 1 مارس) 2014.
- المعرض التجاري الدولي للأغذية العضوية BIOFACH 2016 بمدينة نورمبرج بألمانيا من (10 - 13) فبراير 2016.
- المعرض التجاري الدولي للأغذية العضوية BIOFACH 2017 بمدينة نورمبرج بألمانيا من (15 - 18) فبراير 2017.
- المعرض التجاري الدولي للأغذية العضوية BIOFACH 2018 بمدينة نورمبرج بألمانيا من (14 - 17) فبراير 2018.

هل تريد تفعيل الإشعارات ؟
حتي لا يفوتك أخر الأخبار المصرية والعالمية